20 يوليو 2024 13:26 13 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”الداخلية” تضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بقيمة 10 ملايين جنيهرئيس هيئة قناة السويس يتفقد الرافعة البحرية ”CC”| صورمعدل التضخم في عمان يرتفع بنسبة 0.7% خلال يونيومجموعة إماراتية ترصد 500 مليون درهم للاستثمار في إدارة المخلفات بمصررئيس الوزراء يغادر إلى غانا للمشاركة باجتماعات الاتحاد الإفريقيوزير الإسكان يتفقد مشروع ”آي سيتي” المقام بالتعاون مع ”ماونتن فيو”بدعم من القيادة السياسية.. توجه حكومي لتصعيد الشباب في المواقع القياديةوزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي مع السنغالتأخر 14 رحلة طيران مغادرة من المطارات المصرية نتيجة اضطرابات التشغيل العالميةوزيرا التخطيط والاستثمار يبحثان ضبط الإنفاق الاستثماري وإجراءات الإصلاح الهيكليالبورصة المصرية: الأنشطة المفعلة لشركة ”أسطول للأوراق المالية” لا تتضمن الوساطة والسمسرة في السندات21 قطاعًا اقتصاديا وخدميًا مستهدفًا باقتصادية قناة السويس| إنفوجراف
طاقة ومعادن

بدء تعافي قطاع النفط اليمني عقب استأنف 5 شركات عالمية نشاطها

وزير النفط اليمني
وزير النفط اليمني

صرح وزير النفط اليمني عبد السلام باعبود في حواره مع الشرق الأوسط الجمعة الماضية، عودة 5 شركات عالمية لإنتاج النفط ، بعد توقف استمر خمس سنوات في ظل تدهور الأوضاع السياسية و الاقتصادية نتيجة الحصار والحروب المستمرة، نتيجة الجهود المبذولة من جانب الوزارة خلال الفترة الماضية لاستعادة إنتاج القطاعات النفطية التي تم إغلاقها بالقوة.

 

5 شركات عالمية تستأنف العمل في قطاعات النفط اليمنية

أضاف الوزير: استأنفت شركة OMV المتخصصة في إنتاج وتسويق النفط والغازعملها في قطاع (إس 1 العقلة)، و شركة كالفالي في قطاع (9 مالك)، كما استعادت شركتي بيكرهيوز وشلمبرجيه نشاطها في خدمات الحقول النفطية، و أيضاً عادت بعض الشركات الوطنية إلى العمل منها شركة صافر في قطاع (18 مأرب)، وشركة بترومسيلة في قطاعات حضرموت، ما يشير إلى بدء تعافي قطاع النفط اليمني.

 

حفر أبار استكشافية جديدة

 

وأعلن وزير النفط اليمني عن استمرار التواصل مع عدد من الشركات التي توقف عملها جراء تداعيات الأوضاع في البلاد، و توقع عودة بعض الشركات إلى الأنشطة والعمليات في عدد من القطاعات خلال الأشهر المقبلة، بالإضافة إلى بدء عمليات الحفر في عدد من الآبار الاستكشافية خلال الثلاثة أشهرالماضية في قطاع 9 النفطي.

بجانب الانتهاء من خط الأنبوب الجديد الواصل من قطاع 5 إلى قطاع 4 غرب عياد بطول 82 كيلومتر، الذي يعتبر من المشروعات الإستراتيجية الحالية، مع استكمال عمليات الفحص والمعاينة للبدء في تشغيل المشروع.

 

تشكيل فريق فني لتقييم أداء القطاع

 

أعادت وزارة النفط اليمنية تفعيل هيئة استكشاف وإنتاج النفط من مقرها الجديد في العاصمة المؤقتة عدن، وهي الإطار المؤسسي المعني بعملية الرقابة والإشراف الفني على الشركات النفطية العاملة، و تم تشكيل فريق فني من الوزارة والشركات الوطنية العاملة في القطاع بهدف تقييم وضع القطاع النفطي والعمل على تقديم خطة متكاملة لعملية تطويره.

 

إنتاج النفط في اليمن

 

يبلغ متوسط الإنتاج اليومي من القطاعات النفطية في اليمن نحو 55 ألف برميل يوميًا، ويجري الآن إعادة الإنتاج في قطاع 5 وتصدير النفط عبر الأنبوب الجديد، ما يضيف حوالي 20 -25 ألف برميل يوميًا في مراحل الإنتاج الأولى، وفقاً لما ذكره باعبود خلال تصريحاته.

و أكد على تحسن الإنتاج في حقول صافر النفطية بمحافظة مأرب، وهو ما سيُسهم في ارتفاع إجمالي الإنتاج من 50 - 75% خلال النصف الثاني من العام الجاري.

سجل إنتاج اليمن من النفط في السابق نحو 127 ألف برميل يوميًا، وأفادت تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية بأنّه كان يملك احتياطيات نفطية مؤكّدة تبلغ نحو 3 مليارات برميل. وتمتلك اليمن نوعان رئيسان من النفط الخام هما خاما مأرب الخفيف، والمسيلة المتوسّط الغني بالكبريت.

تعرضت البلاد منذ 2015 لمحاولات انقلابية من جماعة الحوثي، الأمر الذي أدّى إلى تدخّل تحالف عسكري دولي، لمحاولة إعادة الحكومة الشرعية إلى السلطة، ما أدى إلى انهيار قطاع النفط اليمني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليمن قطاع النفط اليمني وزارة النفط اليمنية حضرموت صافر بترومسيلة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات