28 سبتمبر 2023 18:45 13 ربيع أول 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل

الجامعات التركية في انقرة

أسواق للمعلومات

تتميز الجامعات في تركيا بجودة التعليم، حيث تصنف الجامعات تصنيفات عالمية بين أفضل الجامعات في العالم ، حيث تنافس بجودتها جامعات أوروبا، ويسعى الكثير من الطلاب لـ الدراسة في الجامعات التركية بعد التخرج من الثانوية العامة، وهناك في تركيا نوعين من الجامعات، الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، ومن المدن التي يحظى بإقبال كبير من الطلاب هي العاصمة أنقرة لكثير من المزايا التي تجذب الطلاب.

المميزات التي تجذب الطلاب للدراسة في أنقرة:

  1. الجامعات في أنقرة تعد من الجامعات المتقدمة والمتطورة في تركيا، فكثير من الجامعات قد حصل على مراكز وجوائز وترتيبات عالمية لجودة التعليم.

  2. تكاليف الدراسية المنخفضة في جامعات أنقرة رغم جودة التعليم التي تقدمها.

  3. تكاليف المعيشة المنخفضة، فتعتبر العاصمة أنقرة أرخص من المدن الأخرى التي يرغب الطلاب بالتسجيل في جامعاتها.

  4. لا تطلب الجامعات الحكومية في أنقرة من الطلاب اجتياز اختبار القبول الجامعي والذي يسمى اليوس ولا تطلب ايضا اختبار القدرات الأمريكي السات.

  5. ولا تطلب الجامعات الخاصة في أنقرة من الطلاب المتقدمين للتسجيل أن يكون الطالب حاصل على معدل عالي في الثانوية العامة ولكن بفضل أن لا يقل عن معدل 60%، ولكن تطلب الجامعات الحكومية من الطلاب أن يزيد معدل الثانوية العامة عن 70%.

أفضل الجامعات الحكومية في العاصمة التركية أنقرة:

  1. جامعة أنقرة: وهي من أقدم الجامعات في أنقرة حيث تأسست على يد مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك عام 1946م، وتعتبر جامعة أنقرة من أفضل الجامعات في تركيا، بالاضافة الى أنها تهتم بمجال البحث العلمي بشكل كبير، وتضم الجامعة 15 كلية، و115 برنامج خاص لدرجة البكالوريوس، و 110 برنامج خاص بالدراسات العليا، وتحتوي أيضا على 41 مركز للأبحاث.

  2. جامعة حاجة تبه: وهي واحدة من أكبر وأفضل الجامعات في تركيا تأسست عام 1967م، فهي تحتوي على حرمين جامعيين كبيرين، واحد مخصص للتخصصات الطبية والاخر لباقي كليات الجامعة، وتضم الجامعة 15 كلية، وأكثر من 110 تخصصات لدرجة البكالوريوس، و200 تخصص لدرجة الماجستير، و160 تخصص لدرجة الدكتوراه، وتتيح للطلاب الدراسة باللغة التركية، واللغة الانجليزية بالاضافة الى اللغة الفرنسية.

  3. جامعة الشرق الأوسط التقنية: وهي من أقدم الجامعات في تركيا تأسست عام 1956م، وتعد أول جامعة حكومية في تركيا، وأيضا تعد من أفضل الجامعات حول العالم، وتضم الجامعة 5 كليات، و40 برنامج خاص لدرجة البكالوريوس، و 60 برنامج خاص للدراسات العليا، وتعتمد الجامعة اللغة الانجليزية كلغة تعليم أساسية في الجامعة.

  4. جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية: وهي جامعة تأسست حديثا عام 2013م، وتهتم الجامعة بمجال العلوم والأبحاث بشكل كبير، وهي من أفضل الجامعات الحكومية في العاصمة أنقرة، تضم الجامعة 7 كليات، و 11 تخصص خاص لدرجة البكالوريوس، و تتيح الجامعة للطلاب امكانية الدراسة باللغة التركية واللغة الانجليزية.

  5. جامعة يلدرم بايزيد: وهي من الجامعات الحديثة في أنقرة حيث تأسست هذه الجامعة عام 2010م، وتضم الجامعة ما يقارب 15 كلية، و 42 تخصص خاص لدرجة البكالوريوس، و5 معاهد، وحوالي 24 مركز للأبحاث، وتمكن الطلاب من دراسة التخصصات باللغة التركية و اللغة الانجليزية.

أفضل الجامعات الخاصة في أنقرة:

  1. جامعة اتيليم: وتأسست هذه الجامعة عام 1997م، وتضم الجامعة 8 كليات، وما يزيد عن 36 برنامج خاص لدرجة البكالوريوس، و عدد من البرامج الخاصة بالدراسات العليا، ومدارس مهنية، ومعاهد، ولدى الجامعة ما يقارب 150 مركز للأبحاث والعلوم، وتوفر الجامعة للطلاب امكانية الدراسة باللغة الانجليزية وتعتبر لغة تدريس أساسية في الجامعة.

  2. جامعة باشكنت: وتتم تأسيس هذه الجامعة عام 1994م، في مدينة انقرة، وتضم الجامعة أكثر من حرم جامعي، وتعد من أفضل الجامعات في تركيا، وتضم الجامعة 11 كلية، و7 معهد، و6 مدارس، ومدارس لتعليم اللغات الأجنبية، وحوالي 13 مركز للبحوث وتهتم الجامعة بشكل كبير في مجال العلوم الصحية، وتقدم الجامعة للطلاب التعليم باللغة الانجليزية واللغة التركية.

  3. جامعة بيلكنت: وتأسست هذه الجامعة في أنقرة عام 1984م، وتضم الجامعة 10 كليات، و9 مدارس للدراسات العليا، و 5 مدارس مهنية، و7 معاهد، وتهتم الجامعة بشكل كبير في مجال الأبحاث، ويتوفر في الجامعة نظام التبادل الطلابي

  4. جامعة تشانكايا: وتم تأسيس هذه الجامعة عام 1997م، وتضم الجامعة 5 كليات، و23 تخصص لدرجة البكالوريوس، ومعهدين، و 26 برنامج خاص لدرجة الماجستير، و10 برامج خاص لدرجة الدكتوراه في الدراسات العليا، وتعتبر لغة الدراسة الأساسية بالجامعة هي اللغة التركية.

  5. جامعة تيد: تم تأسيس هذه الجامعة عام 2009م في العاصمة أنقرة، وتضم الجامعة 5 كليات، و21 برنامج جامعي خاص لدرجة البكالوريوس، وعدد من المعاهد الخاصة للدراسات العليا، ومدرسة تحضيرية للغة التركية، واللغة الانجليزية وتحتوي على مكتبة ، وتعتبر لغة التدريس الأساسية هي اللغة الانجليزية،.

  6. جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا: تم تأسيس جامعة أفق عام 2003 م، وتضم الجامعة 16 كلية، و22 برنامج لدرجة البكالوريوس، ومعهدين، و مدارس مهنية، ويمكن للطلاب دراسة درجة الماجستير، وتعد لغة الدراسة الأساسية بالجامعة هي اللغة التركية، وتهتم الجامعة في مجال البحث العلمي.

أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات