روبيو: نرفض سيطرة أي دولة على الممرات المائية الدولية
أكّد وزير الخارجية الأمريكي "ماركو روبيو" أنه لا يحق لأي دولة في العالم فرض رسوم على استخدام الممرات المائية الدولية، مضيفًا أن ذلك لن يكون شرطًا مقبولًا في أي اتفاق نهائي، لا سيما بعد التوترات الكبيرة التي شهدها مضيق هرمز وتأثيرها المباشر على أسواق الطاقة العالمية.
وشدد "روبيو"، خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في البحرين الخميس، على أن الولايات المتحدة تسعى إلى تحقيق سلام دائم لا يقوض أمن وازدهار المنطقة الغنية بالنفط، مؤكدًا رفض واشنطن المطلق لسيطرة أي دولة على الممرات المائية الدولية، بحسب "رويترز".
وتأتي المساعي الدبلوماسية لوزير الخارجية الأمريكي في وقت تباينت فيه الروايات بين واشنطن وطهران حول البنود الحقيقية للتسوية؛ حيث صرّح "ترامب" بأن طهران وافقت على عمليات تفتيش نووية "إلى الأبد"، وهو ما نفته إيران تمامًا.




















