23 أبريل 2024 09:46 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الملا :خطة لزيادة الطاقة الانتاجية لمحطة دهشور إلى حوالي ٤٦ مليون متر مكعب غاز يومياً

زيارة وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا لمحطة غاز دهشور
زيارة وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا لمحطة غاز دهشور

قام وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا  اليوم 11 أبريل 2021 بزيارة ميدانية لمحطة غاز دهشور .

وتعد المحطة شريان الطاقة لجنوب الوادي وأحد أهم مشروعات التنمية المستدامة للدولة و التي تستهدف زيادة الاستثمارات في الصعيد ، حيث تأمن استهلاك الوقود من الغاز الطبيعي لمنطقة جنوب مصر.

 

وخلال زيارته أشار الملا إلى الخطة المتكاملة لرفع كفاءة الشبكة القومية للغاز الطبيعي عن طريق التوسعات الجديدة بمحطة غاز دهشور، تتضمن تنفيذ مشروع يعمل على زيادة كفاءة المحطة بأكثر من ثلثى الطاقة الإنتاجية الحالية من خلال إضافة وحدتين جديدتين بسعة إجمالية إضافية حوالى 18 مليون متر مكعب غاز يومياً لتبلغ قدرة المحطة الكلية حوالي ٤٦ مليون متر مكعب غاز يومياً.

 

و عزز الوزير أهمية تطوير الشبكة القومية للغازات الطبيعية باعتبارها حجر أساس يدعم الجهود التوسعية للدولة في استخدامات الغاز الطبيعي المحلي لإمداد الاستهلاك المنزلي و القطاع الصناعي و مشروعات التنمية بالصعيد، لجذب مزيد من الاستثمارات لقطاع الطاقة و الوقود، ما يجعل مصر قادرة على مسايرة خطة التنمية المستدامة و لديها المقومات الاستراتيجية لتصبح مركز إقليميى للطاقة، حيث توفر المحطة مرونة تشغيلية فضلاً عن الكوادر البشرية المصرية التي تعزز من تحول مصر لمركز تجاري إقليمي لتداول البترول و الغاز الطبيعي.

 

و أضاف الملا أثناء افتتاح المبنى الإداري الجديد; أن الخطة تشمل أيضاً إنشاء مركز تحكم تبادلى للشبكة على غرار مركز التحكم الرئيسى "الناتا"، وأشاد بأعمال التطوير التي شهدتها المحطة كرائداً فى المنطقة على النواحي الاقتصادية والبيئية والخدمية،خاصة مع تنفيذ النظام الجديد لرفع كفاءة الإنتاج والذى يعتمد على إعادة استغلال الحرارة الناتجة عن التوربينات الغازية الأربعة الحالية وكذلك الحرارة الناتجة من التوربينات الغازية الجديدة . مع التشدبد على أهمية الالتزام الكامل بتطبيق كافة شروط السلامة والصحة المهنية والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 

كما أشار إلى الدور الحيوي الذي تلعبه شركة "جاسكو" فى إدارة الشبكة وتأمين إمدادات الغاز على مستوى الجمهورية ومواكبتها استراتيجية تحديث وتطوير قطاع البترول ، خاصة مع التوسع الكبير الذى يشهده استخدام الغاز الطبيعى كمصدر طاقة رئيسى.

 

من جانبه أوضح المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو أن مشروعات الشبكة القومية للغازات الطبيعية تحظى بدعم ومتابعة مستمرة من قبل الوزارة فى إطار استراتيجية التحديث والتطوير وفى ظل التوسع الحالي فى الاعتماد على الغاز الطبيعى كوقود فى السوق المحلى ، مشيراً إلى أن المحطة الحالية بها 4 توربينات ضغط وأن المحطة التى أنشئت من أجل تأمين تزويد الغاز الطبيعى للقطاع الصناعى ومحطات الطاقة فى صعيد مصر للمساهمة فى خطة الدولة لتنمية منطقة الصعيد، التي تشهد تنفيذ مشروع جديد لإضافة وحدتى توربينتى ضغط جديدتين وتزويدهما بوحدات تعمل على تحويل عادم التوربينات لطاقة كهربائية فى إطار الإلتزام باستراتيجية الوزارة وخطط الدولة لتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحرارى وزيادة كفاءة الطاقة.

 

رافق الوزير خلال الجولة الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس " ونائبيه للتخطيط والمشروعات والعمليات والشبكات المهندس أحمد محمود والمهندس ياسين محمد والمهندس وائل جويد رئيس شركة غاز مصر.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
غاز طبيعي وزارة الطاقة والثروة المعدنية جاسكو محطة غاز دهشور
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات