18 مايو 2024 20:02 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

ارتفاع أسعار زيت النخيل الماليزي متتبعاً زيت الصويا في البورصات المنافسة

صورة لثمرة النخيل
صورة لثمرة النخيل

ارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي، اليوم الثلاثاء ، بعد ثلاث جلسات متتالية من الخسائر متتبعة ارتفاع أسعار زيت الصويا المنافس ، على الرغم من ارتفاع المخزونات والإنتاج الي أعلى من المتوقع .

تداولات بورصة ماليزيا اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2021

 

افتتحت الجلسة الصباحية للعقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي RBD في بورصة المشتقات الماليزية لشهر أبريل علي ارتفاع قدره 5 دولار ليصل 1062.5 دولار للطن لتقفز خلال الجلسة المسائية من اليوم نفسه بمقدار 5 دولار للطن ايضاً لتغلق مرتفعة بنحو 10 دولار لتسجل 1067.5 دولار مقارنة بمستوى إغلاق أمس عند ( 1057.5 دولار) ليبلغ نسبة الارتفاع خلال تداولات اليوم نحو 0.95% .

 

 

قفزت مخزونات زيت النخيل الماليزية في نهاية مارس أكثر من المتوقع إلى أعلى مستوى لها في أربعة أشهر ، مدعومة بارتفاع الواردات والإنتاج ، بينما ارتفاع الصادرات ايضاً ما أبقي العرض المحلي تحت السيطرة ، حسبما أفاد مجلس زيت النخيل الماليزي أمس الاثنين.

 

ويشير بعض المحللون ، إلى أن إنتاج أبريل سيستمر في النمو بنسبة 11٪ على أساس شهري ، ومن المتوقع أن ترتفع الصادرات بنسبة 18٪ وذلك نتيجة مهرجان العيد القادم والتخزين المحتمل في كلاً من الصين والهند .

 

واشارت التوقعات أنه من الممكن ان يتجاوز العرض الإجمالي،  الطلب مما قد  يؤدي إلى ارتفاع المخزونات الي 1.53 مليون طن .

 

 

توقعات بتراجع أسعار زيت النخيل علي المدي القريب

 

بينما قالت شركة Refinitiv للأستشارات الزراعية ، ان ارتفاع إنتاج المحاصيل بجانب ارتفاع المخزونات في ماليزيا ، وانخفاض العقود الآجلة لفول الصويا بسبب تقديرات المخزون العالمية الأعلى من المتوقع ، والأخبار الهبوطية من سوق وقود الديزل الحيوي ، قد تؤدي الي تراجع أسعار زيت النخيل الماليزي علي المدي القريب .

 

خفضت الحكومة البرازيلية مؤقتًا متطلبات مزج وقود الديزل الحيوي إلى 10٪ بدلا من 13٪ ، وفقًا لبيان وزارة المناجم والطاقة البرازيلية، ما أدي إلى الطلب القوي على فول الصويا نتيجة هذا القرار .

وعلي الجانب الأخر، ارتفعت العقود الاجلة لزيت الصويا لشهر مايو للتداول في بورصة شيكاغو للتجارة خلال جلسة ، اليوم الثلاثاء ، بنسبة 1.69% ليصل الي 52.32 سنت للرطل وذلك وقت نشر هذا الخبر .

 

يتأثر زيت النخيل بتحركات أسعار الزيوت ذات الصلة حيث تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية .

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الزيوت ارتفاع أسعار زيت النخيل زيت الصويا بورصة ماليزيا بورصة شيكاغو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات