25 أبريل 2024 21:58 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ميناء شرق بورسعيد يستقبل سفينة Jan Oldendroff أكبر سفينة صب جاف

سفينة Jan Oldendroff
سفينة Jan Oldendroff

أصدرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بيانًا اليوم الخميس 15 إبريل 2021 توضح استقبال ميناء شرق بورسعيد للسفينة Jan Oldendroff  أكبر سفينة صب جاف محملة ب 60 ألف طن كلينكر.

 Jan Oldendroff أكبر سفينة صب جاف

تعتبر السفينة Jan Oldendroff أكبر سفينة صب جاف يستقبلها ميناء شرق بورسعيد، ويبلغ طولها 200 متر وعرض 32 متر وغاطس 14,50 متر وحمولة كلية 60000 طن.

كما تعد السفينة Jan Oldendroff هي ثاني سفينة يتم شحنها بمادة الكلينكر الخام والمتجهة لميناء TAKORADI بغانا وميناء DOUALA بالكاميرون بغرب إفريقيا، وذلك بعد نجاح شحن أول سفينة لمادة الكلينكر في مطلع الشهر الجاري.

مادة الكلينكر الخام

الكلينكر الخام هو مادة صلبة تنتج في صناعة الأسمنت البورتلاندي كمنتج وسيط. تنتج الكلينكر على شكل كتل أو عقيدات، يبلغ قطرها عادة 3 ملم (0.12 بوصة) إلى 25 ملم (0.98 بوصة). يتم إنتاجه عن طريق التلبد من الحجر الجيري ومواد الألمنيوم سيليكات.

الحفاظ على الموانىء المصرية خضراء صديقة للبيئة

 

فى هذا السياق أكد المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن الهيئة تقوم بدورها التنموي مع استمرار تطوير وتنمية الموانئ الست التابعة للمنطقة، مما يؤهلها لمنافسة مثيلاتها على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط ،لافتًا إلى أن ما تشهده ميناء شرق بورسعيد يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بزيادة حجم الصادرات المصرية و فتح أسواق خارجية جديدة أمام الصادرات المصرية ،مما يعكس رسالة إيجابية للمستثمرين بما تقوم به الدولة المصرية حالياً في تنمية وتطوير الموانئ المحلية، وكذا الدور الذى تقوم به المنطقة الاقتصادية لزيادة تنافسية الموانئ بمثيلاتها عالمياً وكذلك تنفيذ استراتيجية المنطقة 2020/2025 لزيادة إنتاجية الأرصفة الجديدة للموانئ ودعم الخطط التسويقية للمصانع العاملة خاصة في سيناء مما يسهم في توفير فرص عمل لأبناء سيناء، وهي أحد أهم المرتكزات التي تعمل عليها المنطقة الاقتصادية، فقد تم شحن أول سفينة بإجراءات بيئية محددة ومعايير دقيقة تحول دون حدوث تلوث بيئي أثناء عملية الشحن والتشوين وذلك في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية لتحويل موانئ الجمهورية إلى موانئ خضراء صديقة للبيئة واتباع المعايير العالمية للاستدامة.

ميناء شرق بورسعيد يتبع المعايير الدولية للموانئ الخضراء

والجدير بالذكر أن ميناء شرق بورسعيد اتبع المعايير الدولية للموانئ الخضراء في شحن وتداول مواد الصب الجاف غير النظيف خلال عمليات الشحن والتشوين كما هو متفق عليه في الموانئ الأوروبية الخضراء، وقد تمت إجراءات شحن أول سفينة لتصدير مادة الكلينكر الخام باستخدام أحدث الأجهزة للرصد البيئي، وتمت الإجراءات على مدار الساعة أثناء عملية النقل والتداول والشحن من رصيف الميناء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
موانىء ميناء شرق بورسعيد سفينة Jan Oldendroff الموانىء الخضراء كلينكر خام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات