16 يونيو 2024 01:52 8 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع صادرات الذرة وفول الصويا في الأرجنتين نتيجة انخفاض مستوي نهر بارانا

نهر بارانا
نهر بارانا

يعد نهر بارانا في الأرجنتين هو الطريق السريع لنقل فول الصويا والذرة من منطقة بامباس الزراعية إلى العالم ، إلا أن النهر الأن أصبح  ضحلاً لدرجة أدت إلى "تقليص" الشحنات الدولية مع بدء موسم التصدير في البلاد.

 

وبحسب خفر السواحل ، فإن مستوى النهر في مدينة روزاريو - مركز أكبر مصانع عصر فول الصويا في العالم -  بلغ حوالي 0.92 مترًا أمس الثلاثاء وهو مستوي منخفض للغاية.

 

وقال رئيس غرفة CAPyM للموانئ والأنشطة البحرية في الأرجنتين، ان تحميل السفن أصبح أقل بما يتراوح ما بين 5500 الي 7000 طن وذلك بسبب انخفاض مستويات المياه.

 

يتدفق النهر إلى ممرات الشحن في جنوب المحيط الأطلسي ، لذلك يسمح نهر بارانا العميق عمومًا بتحميل المنتجات الزراعية في روزاريو وتفريغها في أي مكان في العالم، وهذا يتجنب الاستخدام المكلف للصنادل والشاحنات المكثفة التي تعيق الشحن.

 

لكن الطقس الجاف الأخير في جنوب البرازيل جعل نهر بارانا أكثر ضحالة من المعتاد ، ويقول خبراء الأرصاد الجوية إن التوقعات على المدى القصير هي أن ينخفض ​​النهر في روزاريو خلال الأيام المقبلة.

 

وقال احد الخبراء، يمكن أن تتراوح التكلفة اللوجستية ما بين 250 إلي 300 مليون دولار ، لكن هذا تقدير تقريبي، كل هذا يتوقف على كيفية تطور مستوى النهر ، لكن التوقعات غير مشجعة.

 

الأرجنتين أكبر مصدر في العالم لكسب الصويا والمورد رقم 3 للذرة

 

 

ومن المتوقع أن يحصد المزارعون الأرجنتينيون 45 مليون طن من فول الصويا هذا الموسم و 50 مليون طن من الذرة ، حصد المزارعون حتى الآن أكثر من 33٪ من محصول فول الصويا خلال موسم 2020/21 وحوالي 20٪ من محصول الذرة.

 

سيكون تجريف نهر بارانا عاملاً رئيسيًا في ضمان بقاء النهر صالحًا للملاحة.

تم تجريف النهر في روساريو حاليًا إلى حوالي 34 قدمًا (10 أمتار) ويريد قادة الصناعة أن يوفر عقد التجريف التالي قناة شحن أعمق وأوسع لتحسين القدرة على الملاحة.

 

يسمح كل قدم إضافي من العمق لسفن باناماكس ، المصممة للسفر عبر قناة بنما ، بنقل من 1800 إلى 2200 طن من البضائع الإضافية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تراجع صادرات الذرة فول الصويا الأرجنتين مستوي نهر بارانا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات