20 أبريل 2024 15:17 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

محللون : «تحسن المناخ» هو كلمة السر في وقف الصعود المستمر لأسعار الذرة عالميا

ذرة
ذرة

 

ارتفعت أسعار الذرة في بورصة شيكاغو للتجارة بنسبة 50% خلال عام 2021 بعد أن بلغ سعر البوشل 750 سنت ، وهو أعلي مستوي له منذ عام 2021 ، حيث تشهد الذرة حالة من الانتعاش في فترة تفشي مرض كوفيد-19، والتي تتضمَّن عملية إعادة تخزين كبيرة بعد تراجع الوباء من قبل الصين.


وعلي جانب اخر، انتعش الطلب علي الإيثانول المستخرج من الذرة وهو عاملاً مساعداً أخر لارتفاع أسعار الذرة.


كل ذلك بجانب تراجع المعروض عالمياً من الذرة نتيجة الجفاف الذي ضرب بعض الدول الرئيسية المنتجة للذرة ومنها الولايات المتحدة والبرازيل.


تقود الذرة ارتفاع أسعار السلع الزراعية الاخري، بينما تكون مثل هذه الارتفاعات الحادة في أسعار المحاصيل قصيرة الاجل وعادةً تكون نتيجة نقص المعروض الناتج عن سوء الطقس ومع تحسن مؤشرات الطقس تعود أسعار المحاصيل للتراجع سريعاً، وهو ما يظهر جلياً في الفوارق بين أسعار العقود الاجلة بين أشهر التداول.


ويحدث هذا الفارق الكبير عندما يكون سعر البيع الفوري أقل من سعر البيع الآجل لعقود التسليم في الشهر التالي.

وتكون النتيجة الطبيعية لتلك الأسعار المخفضة طويلة الأجل هي قيام منتجي المحاصيل ببيع العقود الآجلة لجني الأرباح على كلِّ الذرة التي يخططون لزراعتها، ويبدو أنَّهم يخططون لزراعة الكثير ، مما يؤدي الي زيادة المعروضات خلال الفترات الطويله القادمة.

الارتفاع المفاجئ في أسعار السلع الزراعية قد يقابله تراجع مفاجئ 


ارتفعت المضاربة على الذرة فقد بلغت أموال معدل عمليات الشراء إلى عميات البيع بين صناديق التحوط حوالي 14 ضعف مقابل حوالي ضعفين كمتوسط لخمس سنوات.


لا يضمن زخم مطاردة المال بالطبع حدوث انهيار وشيك، وقد يعني الجفاف الشديد أو بعض العوامل الأخرى ارتفاعاً ممتداً مشابهاً لما كان عليه قبل عقد من الزمان.


وجد تحليل حديث أجراه بنك "سيتي جروب" بالعودة إلى عام 2000 أنَّه في حالة الأداء المرتفع في أسعار السلع الزراعية على نحو مفاجئ ، إلا أنَّه يكون عادةً سريع الانخفاض أيضاً. إذا أصبح الطقس مواتياً، فسوف نشهد إنهيار سريع وبطريقة فوضوية في أسعار السلع.

 

يمثِّل حشد الجهود لمكافحة تغيُّر المناخ عائقاً هيكلياً في الطلب علي الذرة (الذي سيحدُّ أيضاً من مادة الإيثانول، إذ يوجد في الولاية "أيوا " الأمريكية أكبر مصنع لاستخراج هذه المادة في العالم ). من ناحية أخرى، تبدو المعادن الصناعية في وضع أفضل لعالم يستعيد نشاط البناء والكهرباء.


بشكل عام، على الرغم من ذلك، هناك سبب يجعل مؤشر "بلومبرغ" للعقود الفورية للسلع الأساسية عند أعلى مستوى له منذ عقد، في حين أنَّ مؤشر "ستانرد آند بورز غولدمان ساكس للسلع الأساسية" (S&P GSCI) الأكثر ترجيحاً للطاقة (والذي يغلب عليه عقود الطاقة) عاد إلى ما كان عليه في عام 2014، عندما انهارت دورة النفط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الذرة عالمياً الطلب الطقس عام 2021
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات