25 مايو 2024 11:03 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«وزارة الزراعة» ارتفاع متوسط إنتاجية فدان القمح فى مصر من (18) إلى (20) إردب

القمح
القمح

أوضحت وزارة الزراعة ، في تقرير صادر عنها ، تعلن فيه ارتفاع متوسط إنتاجية فدان القمح فى مصر من 18إردبا إلى 20 إردبا بعد تنفيذ عدة إجراءات جديدة وتعميمها على المزارعين مثل استخدام التقاوى المعتمدة وكذلك اعتماد خريطة الأصناف الجغرافية ، وأخيرا المكافحة الفعالة للأوبئة والمرور والمتابعة على الحقول.

 

وقال الدكتور عباس الشناوى مدير الإدارة المركزية للخدمات والمتابعة ، أنه تم حصاد ما يقرب من 2.2مليون فدان تقريبا حتى الآن ، كما تم توريد ما يزيد عن 2.2مليون طن لوزارة التموين لدى الشون والهناجر والصوامع بالمحافظات.

وأكد الشناوى ، علي جودة محصول القمح هذا العام نتيجة مرور البلاد بمناخ موات ومناسب وشتاء جاف نسبيا ، وكذلك توقف المزارعين عن الرى فى فترة هطول الأمطار ، وهو ما نتج عنه محصول وفير.

ولفت الدكتور ممدوح السباعى رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، إلى تحقيق طفرة كبيرة فى إنتاجية محصول القمح من ناحية الكم والجودة هذا العام نتيجة تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج وصولا إلى التداول.

وأضاف السباعى إن هذه الطفرة حدثت فى مزارع قطاع الإنتاج بمحافظات كفر الشيخ والغربية ودمياط والبحيرة والقليوبية وبنى سويف والفيوم والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر والوادى الجديد.

وأوضح رئيس قطاع الإنتاج أنه من المقرر أن يتم تسليم القمح التقاوى إلى الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية والجمعية العامة للإصلاح الزراعى لطرحها للمزارعين خلال الموسم المقبل لإنتاج التقاوى المعتمدة الجاهزة للاستخدام للموسم الزراعى المقبل لمحصول القمح.

 

يذكر أن ، مساحة زراعة القمح هذا العام بلغت حوالى 3 ملايين و402 ألف و648 فداناً ، وإنتاجية المحصول تبشر بالخير نتيجة لتطبيق الممارسات الزراعية السليمة والتقاوى الجيدة والالتزام بالتوصيات الفنية التى قامت وزارة الزراعة بإصدارها بصفة دورية ، بالإضافة إلى التواجد الميدانى مع المزارعين لحل المشاكل التى كانت تواجههم على أرض الواقع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح مصر وزارة الزراعة إنتاج القمح وزارة التموين توريد القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات