4 أكتوبر 2022 19:32 9 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

مع الاستعداد لطرح حصة من إنبي في البورصة

«الملا» : 820 مليون دولار فائض في الميزان التجاري البترولي والاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية 2023

طارق الملا - وزير البترول
طارق الملا - وزير البترول

أكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا ، أن الوزارة على استعداد تام لطرح حصة من شركة "انبي" للتداول في البورصة المصرية ، مشيراً إلى انه في انتظار قرار اللجنة الوزارية العليا ومدير الطرح.

وقال في مقابلة لـ CNBC عربية أمس السبت إن الميزان التجاري البترولي لمصر موجب وبه فائض في حدود 820 مليون دولار بنهاية يونيو الجاري.

نستورد سنويا حوالي 3 ملايين طن بنزين وسولار وحوالي 1.8 مليون بوتاجاز

 

ولفت الملا ، إلى أنه  تم احتساب سعر برميل النفط في موازنة العام المالي 2021/2022 عند 65 دولار للبرميل.

وأشار وزير البترول ، إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من الغاز واستئناف التصدير ، وأن مصر تصدر حاليا بين 800 مليون إلى مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا ، ونستورد سنويا حوالي 3 ملايين طن بنزين وسولار وحوالي 1.8 مليون بوتاجاز.

اقرأ أيضاً

وتوقع الملا هدوء تذبذبات أسعار النفط عالميا في الربع الأخير من العام الحالي ، مشيراً إلى أن أسعار النفط تشهد مرحلة تذبذب متسارع حالياً.

مصر ستحقق الاكتفاء الذاتى للمنتجات البترولية من خلال الاتيان بزيت خام و تكريره

 

وشدد طارق الملا، وزير البترول على أن إنجازات وزارة البترول والنقلة النوعية التى تمت فى مجال البترول جاءت بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسى .

متابعا : أوقفنا استيراد الغاز المسال فى منتصف 2018 وبدأنا فى التصدير، والمحروقات البترول والبنزين يتم إنتاجها محليا من خلال تكريرها فى مصاف التكرير، حيث قمنا بعمل خطة خلال الـ 5 سنوات الماضية بعمل مصاف ومعامل تكرير جديدة وزيادة استيعاب معامل التكرير الموجودة، وخلال عام 2023 سنصل إلى الاكتفاء الذاتى من توفير المنتجات البترولية من خلال الاتيان بزيت خام ثم نعمل عليه فى معاملنا.

وأشار إلى، أنه يتم إنشاء محطات بيع الغاز الطبيعى بجانب تجديد المحطات القائمة، بحيث نصل خلال هذا العام إلى 1000 محطة لمنافذ بيع الغاز المضغوط وزيادة عدد السيارات التى يتم تحويلها، متابعا: وصلنا إلى 50 ألف سيارة يتم عملها بالغاز الطبيعى بجانب السيارات التى يتم إحلالها خلال المبادرة.

ولفت وزير البترول، إلى أن كان هناك تحدى يتمثل فى كيف نعيد الثقة فى شركائنا الأجانب ممثلة فى شركات البترول العالمية التى كانت بدأت تتوقف عن الاكتشاف والإنتاج، واتفقنا على وضع خطط تنموية معهم لزيادة الإنتاج ومراجعة الشروط التجارية وعمل توازن اقتصادى معهم، ووضعنا هذه التعديلات على طاولة المفاوضات وبدأنا التنفيذ.

مصر 2030
إنبى البورصة الغاز الطبيعى وزير البترول الميزان التجارى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات