18 مايو 2024 11:03 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التوسع في التوعية بدور المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتنمية القرية المصرية

أسواق للمعلومات

أعلن الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، توصيات ورشة العمل التدريبية في مجال "تنمية الريف المصري"، والتي نظمها القطاع بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى.

وقال عزوز - في بيان اليوم الأحد - إن المشاركين في ورشة العمل أكدوا ضرورة التوسع في التوعية بدور المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتنمية القرية المصرية، ورفع مستوى معيشة أبنائها، فضلًا عن زيادة دور المرأة الريفية في تحقيق التنمية والاستفادة منها، مع تذليل معوقات التنمية الريفية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال .

وأضاف أن المشاركين أوصوا أيضا بإنشاء قاعدة بيانات تشمل جميع رجال الأعمال في القرى والمراكز والمدن، وعمل توعية لهم بدورهم نحو رفع مستوى الريف المصري والمرأه الريفية والشباب، والتوسع في أنشطة المسئولية المجتمعية، فضلا عن إنشاء مجتمعات خدمية في الريف، وإنشاء هيكل تنظيمي لها، مع إمكانية إنشاء إدارة أو هيئة حكومية تختص بالتنمية الريفية للتنسيق بين كافة الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص، وتعظيم الاستفادة من تلك الجهود في التنمية الريفية .

كما أكد المشاركون أهمية إقامة وحدات تصنيع زراعي وغذائي بالقرى تتناسب مع المحاصيل المنزرعة بكل محافظة لتعظيم القيمة المضافة، والمساهمة في تسويق المحاصيل الزراعية.

كما تضنمت التوصيات إعداد نشرات إرشادية في نقاط محددة توضح الدور الذي تقوم به الدولة والوزارات المختلفة في تقديم الخدمات والإنفاقات حتى تعم الفائدة ويتم توعيه الفئات المعنية بما يتم على أرض الوطن من مشروعات خدمية لتحقيق التنمية، والتنسيق الكامل والشامل مع المراكز البحثية المختصصة فى مجال تنمية المجتمع الريفي، مع الاستعانة بالدراسات والبحوث ذات الأهمية التطبيقية التي تم تنفيذها بالفعل.

شارك في ورشة العمل بعض الباحثين بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي، وممثلو الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والإدارة المركزية لشئون المديريات، والجمعية التعاونية للإصلاح الزراعي، والاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، وقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطاع الإرشاد الزراعي وزارة الزراعة تنمية الريف المصري تنمية القرية المصرية القطاع الخاص تسويق المحاصيل الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات