17 مايو 2024 11:29 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أبو العينين: قانون حماية وتنمية البحيرات نقلة جديدة في تصنيع الأسماك والاستثمار بها

بحيرات الأسماك
بحيرات الأسماك

أكد وكيل مجلس النواب النائب محمد أبو العينين أن قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، يعد نقلة جديدة في مجالات التصنيع المحلي والاستثمار في هذا القطاع.


وقال أبو العينين في كلمة خلال الجلسة العامة أثناء مناقشة مشروع القانون من حيث المبدأ، اليوم الأحد إن مشروع القانون يفتح الباب للاستثمارات والتصنيع والتصدير، موضحًا أن هناك ما يقرب من 14 مليون فدان تمتلكها مصر من المسطحات.


بدوره، أكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن النائب أشرف رشاد الشريف أنه يوجد توافق برلماني بشأن مشروع القانون، وظهر ذلك خلال مناقشة لجنة الزراعة والري والاستصلاح الزراعي بالمجلس.


وأشاد رشاد بدور اللجنة وكافة النواب لمشاركتهم في مناقشة هذا القانون، مؤكدا أن هذا القانون يمثل إضافة جديدة لهذا القطاع.


من جانبه، أكد النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أن مشروع القانون يساعد في التنمية المستدامة، ويدعم حماية العمالة، خاصة أنه يمس قطاعات كبيرة جدًا.


وقال وهدان إن إنتاج الأسماك في مصر حوالي مليونين و300 ألف طن، وإن الأسماك تمثل الطعام لنحو 70 % من الشعب المصري، ولابد من إعادة النظر في رسوم التراخيص في القانون.


من جهتها، طالبت عضو مجلس النواب النائبة جيهان البيومي بتغليظ العقوبات لحماية البحيرات واستغلالها باعتبارها أمن قومي مصر، مؤكدة أن هناك من يستغل هذه البحيرات بطريقة تؤدي إلى تهديد الثروة السمكية مما يهدد الأمن الغذائي المصري.


وشددت على ضرورة تحقيق الردع العام والخاص والحيلولة دون التعدي على البحيرات وارتكاب المخالفات المتعلقة بمباشرة الأنشطة المرتبطة بالثروة السمكية خاصة نشاط الصيد، منوهة إلى ضرورة عدم تضارب القواعد القانونية المنظمة للأنشطة المرتبطة باستغلال البحيرات وتنميتها وحماية وتنمية الثروة السمكية.
 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسماك البحيرات الثروة السمكية الأمن الغذائي تنمية البحيرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات