19 مايو 2024 04:21 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع إنتاج رومانيا وبلغاريا من القمح إلي مستويات قياسية جديدة

القمح
القمح

من المتوقع أن تحصد رومانيا وبلغاريا محصول قمح قياسيًا في العام التسويقي 2021/22 ، حيث شهدت كلتا البلدين هطول أمطار غزيرة بعد جفاف العام الماضي ، وذلك حسبما أفادت مصادر تجارية .

 

توقعات إنتاج محصول القمح الروماني بنحو 11 مليون طن متري

 

ويتوقع أن يبلغ محصول القمح الروماني نحو 11 مليون طن متري على الأقل ، حيث تتراوح تقديرات المساحة المزروعة بين 2 – 2.2 مليون هكتار ، كما ارتفع تقدير الإنتاجية من 3 طن مترى للهكتار العام الماضي ، والذى شهد جفافا ، إلى 5 طن مترى للهكتار .

 

صرح مدير المخاطر بشركة (Cerealcom Dolj) الرومانية ، توماس ديفي بأن : "11 مليون طن متري ستكون رقماً قياسياً للقمح ، ومن المتوقع أن يتمثل الإنتاج على نطاق واسع فى حوالي 80٪ من القمح المطحون ، مع مستوى بروتين يتراوح بين 11.5- 12٪ ، والباقي قمح أعلاف ."

 

اكتمل حصاد 80 ٪ من المحصول الروماني بالفعل ، ولكن لا توجد بيانات رسمية متاحة حاليًا ، وذلك وفقًا للمصادرالتجارية .

 

توقعات إنتاج محصول القمح فى بلغاريا بنحو 7.5 مليون طن متري

 

بلغاريا أيضا على وشك الانتهاء من الحصاد تقريبًا ، و في طريقها إلى تسجيل إنتاج قمح قياسي ، ولكن مصادر السوق تتوقع أن يتركز ​​جزء أكبر بكثير من الإنتاج في قمح العلف للعام التسويقي الجارى ، بسبب هطول أمطار غزيرة وطويلة الأمد .

 

وقال مدير السماسرة ومؤسس شركة الوساطة (Agricore Bulgaria) ، بيتار ديميتروف : "سيكون لدينا محصول قياسي ، نحو 7.5 مليون طن متري."

 

وأضاف ديميتروف : "الجودة ، بالطبع ، هي في الغالب عبارة عن قمح علف كما يمكنك أن تتخيل" ، وأشار إلى أن الإنتاجية المتوقعة تتراوح بين 6.5 - 6.8 طن مترى للهكتار ، كمتوسط ​​، فى مقابل 5.5 طن متري للهكتار المتوقعة في رومانيا.

 

لا يزال التوزيع بين مستوى بروتين 12.5٪ و قمح العلف غير واضح" ، ولكن المصادر التجارية تقول "إنه من الصعب للغاية العثور على مستويات عالية من البروتين في بلغاريا."

 

" EC" تقدر إنتاج القمح الروماني بنحو 9.76 مليون طن متري و القمح البلغاري بنحو 6 مليون طن متري

 

جاءت التقديرات الرسمية الصادرة من المفوضية الأوروبية (EC) بشأن البلدين أقل بكثير من التقارير على أرض الواقع ، حيث قدّر مجلس الإدارة المركزي للأتحاد الأوروبى إنتاج القمح الروماني بنحو 9.76 مليون طن متري ، بزيادة نسبتها 52٪ على أساس سنوي ، بناءً على 2.2 مليون هكتار مساحة مزروعة.

 

كما تتوقع المفوضية أن يبلغ إنتاج القمح البلغاري نحو 6 مليون طن متري ، بزيادة نسبتها 28٪ على أساس سنوي ، وتقدر المساحة المزروعة بنحو 1.19 مليون هكتار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح الرومانى القمح البلغارى البحر الأسو الأتحاد الأوروبى رومانيا بلغاريا إنتاج مساحة إنتاجية المفوضية الأوروبية (EC) Cerealcom Dolj Agricore Bulgaria
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات