19 مايو 2024 03:42 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

”كازاخستان“ تفرض حصصًا لتصدير زيت وبذور عباد الشمس اعتبارًا من 6 سبتمبر

زيت وبذور عباد الشمس
زيت وبذور عباد الشمس

وقع وزير الزراعة الكازاخستاني ، إربول كاراشوكييف ، أمرًا بشأن بعض قضايا تصدير سلع معينة من أراضي جمهورية كازاخستان ، والتى تتمحور حول تطبيق حصص على صادرات بذور عباد الشمس وزيت عباد الشمس ، بدءًا من 6 سبتمبر 2021 ، وذلك وفقًا لما قالته وكالة (ElDala) الكازاخستانية .

 

"كازاخستان" تفرض قيود تصديرية قدرها 32 ألف طن متري على زيت عباد الشمس الخام والمكرر

 

تم تحديد الحصة الشهرية لتصدير بذور عباد الشمس من كازاخستان  -سواء تم طحنها أو لم يتم طحنها للبذر-  عند 15 ألف طن متري ، كما تم تحديد حصة شهرية مقدراها 32 ألف طن متري على صادرات زيت عباد الشمس الخام الغير المكرر في عبوات أولية بحجم صافٍ يبلغ 10 لتر أو أقل ، وتلك التى فى عبوات أولية بحجم صاف يزيد عن 10 لتر ، وزيت عباد الشمس المكرر .

 

إجراءات سير حصص التصدير فى كازاخستان تُطبق بشكل شهري

 

تنص القواعد المُعتمدة لتوزيع القيود الكمية  -المفروضة على الصادرات الكازخستانية-  على تطبيقها بشكل شهري ، في موعد لا يتجاوز 15 يوم عمل ، قبل بداية شهر التقرير ، حيث تقوم الهيئات التنفيذية المحلية بجانب الغرفة الوطنية لرواد الأعمال في جمهورية كازاخستان (Atameken) بتزويد الهيئة المخولة بمعلومات موحدة عن الكميات المخطط لإنتاجها والاستهلاك والمخزون والصادرات بشكل منفصل لكل نوع من أنواع السلع.

 

وتقوم الهيئة المخولة على أساس شهري ، في موعد لا يتجاوز 12 يوم عمل قبل بداية شهر التقرير  -بناءً على ميزانية الإنتاج والاستهلاك والمخزون-  بحساب ونشر المعلومات عن كل نوع من السلع على موقع الإنترنت الرسمي.

 

يُسمح للمشاركين في التجارة الخارجية بالمشاركة في توزيع الحصص ، وذلك إذا منحوا إمدادات كمية معينة من السلع بأسعار ثابتة للسوق المحلي ، بينما لا يُسمح للمشاركين في أنشطة التجارة الخارجية  -الذين لم يقوموا الوفاء بالتزاماتهم-  بالمشاركة في توزيع الحصص ، مستقبلاً.

 

ومن المخطط أن تكون حصص التصدير  -تلك التى فرضتها كازاخستان على تصدير زيت وبذور عباد الشمس-  صالحة حتى الأول من  شهر فبراير لعام 2022 المُقبل .

أسواق للمعلومات مصر 2030
كازاخستان صادرات زيت عباد الشمس بذور عباد الشمس حصص تصدير ElDala سبتمبر زيت عباد خام زيت عباد مكرر الغرفة الوطنية لرواد الأعمال في جمهورية كازاخستان (Atameken)
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات