28 مارس 2024 22:49 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

« الفاو » ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بنسبة 3.4٪ خلال أغسطس

منظمة الأغذة والزراعة
منظمة الأغذة والزراعة

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم الخميس 2 سبتمبر 2021 ، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في شهر أغسطس وذلك بعد شهرين متتاليين من التراجع ، مدفوعة بمكاسب قوية للسكر والزيوت النباتية ، بالإضافة إلى المكاسب في بعض الحبوب.

 

ارتفاع تقديرات "الفاو" الخاصة بمحاصيل الحبوب العالمية لتصل إلى 2.788 مليار طن في عام 2021 على أساس سنوي

 

وقالت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)  في بيان اليوم ، إن محاصيل الحبوب العالمية ستصل إلى ما يقرب من 2.788 مليار طن في عام 2021 ، بانخفاض عن تقديراتها السابقة البالغة 2.817 مليار طن ، ولكنها لا تزال مرتفعة عن مستويات 2020.

 

بلغ مؤشر الفاو لأسعار الغذاء ، و الذي يقيس الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا ، 127.4 نقطة في المتوسط خلال ​​الشهر الماضي مقارنة بـ 123.5 في يوليو، وعلى أساس سنوي ، ارتفعت الأسعار بنسبة 32.9٪ في أغسطس.

 

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3.4٪ في أغسطس مقارنة بالشهر السابق ، مع انخفاض توقعات الحصاد في العديد من البلدان المصدرة الرئيسية ، مما أدى إلى تفادي أسعار القمح العالمية بنسبة 8.8٪ على أساس شهري ، في حين قفزت أسعار الشعير 9.0٪، وعلى النقيض من ذلك ، انخفضت أسعار الذرة والأرز الدولية.

 

ارتفاع أسعار السكر بنسبة 9.6٪ في أغسطس على أساس شهري

 

ارتفع مؤشر الفاو للسكر بنسبة 9.6٪ مقارنة بشهر يوليو ، مدفوعا بمخاوف من أضرار الصقيع على المحاصيل في البرازيل ، والتي تعتبر أكبر مصدر للسكر في العالم ، في حين ساعدت آفاق الإنتاج الجيدة في الهند والاتحاد الأوروبي في التخفيف من هذه المخاوف إلى حد ما.

 

ارتفاع أسعار زيت النخيل تؤثر على أسعار الزيوت النباتية لترتفع بنسبة 6.7٪ خلال أغسطس

 

ارتفعت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 6.7٪ ، حيث سجلت أسعار زيت النخيل ارتفاعات تاريخية بسبب استمرار المخاوف بشأن مستويات الإنتاج وما ينتج عن ذلك من سحب المخزون في ماليزيا. كما ارتفعت أسعار زيت بذور اللفت وزيت عباد الشمس.

 

ارتفعت أسعار اللحوم بشكل طفيف في أغسطس ، حيث دعمت المشتريات القوية من الصين أسعار لحوم الأبقار، والطلب القوي على الواردات من شرق آسيا والشرق الأوسط مما أدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن ، في حين انخفض مؤشر أسعار منتجات الألبان بشكل طفيف خلال الشهر.

 

انخفاض توقعات الإستهلاك العالمي للحبوب خلال 2021/22 بمقدار 1.7 مليون طن

 

وقالت الفاو إن الانخفاض في تقديراتها لإنتاج الحبوب العالمي هذا العام نجم عن ظروف الجفاف المستمرة في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية.

 

ومن بين الحبوب الرئيسية ، شهدت توقعات إنتاج القمح أكبر تعديل تنازلي ، بانخفاض 15.2 مليون طن منذ يوليو إلى 769.5 مليون طن ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الظروف الجوية السيئة في الولايات المتحدة وكندا وكازاخستان وروسيا.

 

تم تخفيض توقعات الاستخدام العالمي للحبوب في موسم 2021/22 المقبل ، بمقدار 1.7 مليون طن من يوليو إلى 2.809 مليار طن ، وهو ما لا يزال أعلى بنسبة 1.4٪ مما كان عليه في 2020/21.

 

وقالت الفاو إن تقديرات مخزونات الحبوب العالمية بنهاية مواسم 2021/2022 انخفضت بمقدار 27.0 مليون طن منذ يوليو إلى 809 ملايين طن ، مما يشير إلى انخفاض بنسبة 0.9٪ عن مستويات المخزونات المسجلة في بداية الفترة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفاو مؤشر الحبوب أسعار الغذاء الزيوت النباتية مخزونات الظروف الجوية منتجات الألبان اللحوم القمح زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات