14 مايو 2024 07:15 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري يلتقي نظيره الناميبي لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال إدارة المياه

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل وزير الموارد المائية والري ، محمد عبد العاطى ، وزير المياه والزراعة الناميبي ، كارل هيرمان جوستاف ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة AMCOW والوفد المرافق له ، لمناقشة مجالات التعاون بين البلدين واستكشاف إمكانيات التعاون المستقبلية في مجال الموارد المائية.

 

ورحب الدكتور عبد العاطي بالوزير الناميبي والوفد المرافق ، موضحا التحديات المائية التي تواجه مصر ، إلى جانب زيادة عدد السكان ومحدودية الموارد المائية المتاحة ، وسياسة مصر المائية لتحقيق أعلى معدل كفاءة في الاستخدام ، لأن المياه يتم إعادة تدويرها (4) مرات لتلبية احتياجات المياه المتزايدة.

 

تحديات التغيرات المناخية 

وكشف عبد العاطى ، عن أن مصر ودول العالم تواجه تغيرات مناخية باستمرار ، موضحًا أن التغيرات المناخية من شأنها أن تهدد التنمية المستدامة ، وتهدد حق الأنسان في الحصول علي المياه.

 

وتم استعراض المجهودات التى تبذلها الوزارة لمواجهة هذه التحديات ، حيث قامت مصر بإعداد استراتيجية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠ بتكلفة تصل إلى ٥٠ مليار دولار ، وقد تصل الى ١٠٠ مليار دولار ، ووضع خطة قومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٣٧ تعتمد على أربعة محاور تتضمن ترشيد استخدام المياه وتحسين نوعية المياه وتوفير مصادر مائية إضافية وتهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه.

 

موقف المشاريع الكبرى للوزارة 

 

وأشار وزير الري إلى أن مصر لديها مراكز متميزة في مجال التنبؤ بالفيضانات وقياس جودة المياه ، بالإضافة إلى القدرات التدريبية المتميزة التي تمتلكها الوزارة مثل مركز التدريب الإقليمي بالوزارة وفروعها بالمحافظات ، والتي تعتبر هيئة معتمدة من قبل منظمة اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة في تطبيق كافة معايير الجودة العالمية. في الخطط التدريبية والمواد العلمية المقدمة ، بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي ينظمها مركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد البحوث الهيدروليكية ، والتي يشارك فيها متدربون من دول حوض النيل ودول إفريقيا ، بالإضافة إلى الدبلوم المشترك للموارد المائية ، والذي يتم تنظيمه سنويًا بالتنسيق بين الوزارة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة.

 

وتم التأكيد علي الدعوة السابق إرسالها للوزير الناميبى للمشاركة في إسبوع القاهرة الرابع للمياه والمزمع عقده فى شهر اكتوبر المقبل ، مع الترحيب بمشاركة وفد ناميبي فى فعاليات الأسبوع ، الأمر سيتيح الفرصة لاستكشاف المزيد من مجالات التعاون بين البلدين.

 

ومن جانبه أشار الوزير الناميبي لما تواجهه دولة ناميبيا من تحديات مائية عديدة ، الامر الذي يدفع نحو تعزيز مجالات التعاون بين البلدين فى مجال المياه ، معربا عن تطلعه لعقد المزيد من المباحثات لفتح مجالات عديدة من التعاون بين البلدين ، ومشيرا الى أن مشاركة وفد ناميبي في اسبوع القاهرة الرابع للمياه ستتيح الفرصة لتعزيز هذا التعاون.

 

وعقب الاجتماع ، قام الوزير الناميبى بزيارة مركز التنبؤ بالفيضان والذي يستخدم تكنولوجيا الأقمار الصناعية والنماذج العددية المتطورة لمحاكاة السلوك الهيدرولوجي الطبيعي للنهر والتنبؤ بالأمطار والسيول ، إلى جانب دراسة التغيرات المناخية وتأثيرها على مصر ، ويساهم نظام الإنذار المبكر للسيول في مواجهة مخاطر السيول والتقليل من آثارها.

 

وقام  بزيارة الإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات بالوزارة ، حيث اطلع علي منظومة الرصد الآلى اللحظي "التليمتري" ، والتى تسمح بمراقبة بيانات المياه بشبكة المجارى المائية علي مستوي الجمهورية ، حيث يتم مراقبة بيانات الترع والبحيرات والمصارف ومحطات الطلمبات والآبار وإرسال هذه البيانات بصورة لحظية على الهواتف المحمولة لمتخذي القرار والمسئولين في جميع إدارات الري بمختلف محافظات الجمهورية ، بما يسمح بإتخاذ قرارات فورية لحل مشاكل الري في المناطق الحرجة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري الموارد المائية مصر ناميبيا المشروعات القومية التحديات المائية الري الحديث
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات