20 أبريل 2024 14:02 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري: الانتهاء من تأهيل 2636 كيلومترًا من الترع حتى الآن

محمد عبد العاطي - وزير الري
محمد عبد العاطي - وزير الري

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أن المشروع القومي لتأهيل الترع يستهدف تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومتر.. مشيرا إلى أنه يتم الآن تأهيل 9109 كيلومترات، وأنه تم بالفعل الانتهاء من تأهيل 2636 كيلومترًا.


يأتي ذلك في إطار رؤية وزارة الموارد المائية والري بتنفيذ عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية تشمل تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث واستخدام تطبيقات الري الذكي.

وقال وزير الري في بيان ،اليوم الجمعة، إنه تم حتى الآن طرح 15 عقدا لتأهيل المساقي بمحافظات القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الإسكندرية، الفيوم وأسيوط بإجمالي 557 مسقى بأطوال 466 كيلومترا، وتم الانتهاء من التنفيذ في 22 كيلومترا وجاري التنفيذ في باقي الأطوال.

الانتهاء من تحويل زمام ٤٨٩ ألف فدان من الري بالغمر لـ "الحديث"

وأضاف أنه تم تحقيق التحول لنظم الري الحديث في زمام 489 ألف فدان، وذلك ضمن خطة لتحديث نظم الري في نحو مليون فدان بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.


جدير بالذكر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين كل من وزارات الري والزراعة والمالية والبنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري بهدف تحقيق التعاون المشترك لتنفيذ خطة طموحة لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية، من خلال توفير الدعم الفني والمالي اللازم لتحديث منظومة الري الخاصة من خلال تأهيل المساقي واستخدام نظم الري الحديث.


كما تم خلال الفترة الماضية عقد العديد من المؤتمرات الموسعة والندوات التوعوية بالمحافظات للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث، وذلك بحضور ممثلي وزارتي الري والزراعة والبنك الأهلي والبنك الزراعى والقيادات المحلية والتنفيذية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري وزير الري تأهيل الترع الري الحديث وزارة الزراعة البنك الأهلي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات