28 مارس 2024 21:51 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

زيت النخيل يتراجع بمقدار 2.5 دولار في ظل عدم موافقة إندونيسيا على تصاريح زراعة النخيل

زيت النخيل
زيت النخيل

قال مسؤول حكومي كبير اليوم الجمعة، إن إندونيسيا لن توافق على تصاريح جديدة لزيت النخيل، حتى بعد انتهاء فترة حظر زراعات نخيل الزيت الجديدة، وذلك يرجع إلى مخاوف الجماعات الخضراء -حماة البيئة- بشأن التساهل في حماية الغابات.

 

حظر تصاريح زراعة النخيل ينتهي بحلول 19 سبتمبر في إندونيسيا

 

يثور ذلك النقاش حالياً لأن حظر زراعة النخيل -الذي دخل حيز التنفيذ في 2018 لوقف إزالة الغابات وتحسين نظام الحوكمة في صناعة زيت النخيل- قد انتهى في 19 سبتمبر، دون وجود أي سياسة بديلة واضحة.

 

وعلى الرغم من أن السلطات الإندونيسية ما زالت مترددة بشأن ما إذا كانت ستمدد الحظر، إلا أنها ملتزمة بعدم الموافقة على أي تصاريح للزراعة الجديدة للنخيل، وذلك حسبما صرح المسؤول الكبير في وزارة البيئة والغابات الإندونيسية (MoEF)، دكتور رواندا أجونج سوغارديمان .

 

وقال سوغارديمان في مؤتمر عبر الإنترنت، حتى بدون الحظر، فإن السياسة التي وضعها وزير البيئة والغابات هي مواصلة حظر التصاريح الجديدة الموجهة لتطهير الغابات لحساب زراعات نخيل الزيت الجديدة .

 

لقد حظرت إندونيسيا -موطن ثالث أكبر غابات استوائية في العالم وأكبر منتج لنخيل الزيت- إزالة الغابات منذ عام 2011، وتزعم وزارة البيئة في البلاد أنها خفضت معدل إزالة الغابات بنسبة 75٪ خلال العام الماضي، عن طريق السيطرة على حرائق الغابات والحد من تطهير الأراضي .

 

عدم الوضوح يسيطر على سياسات تمديد الحظر الإندونيسي

 

أثار الافتقار إلى الوضوح المحيط بتمديد الحظر قلق دعاة حماية البيئة، الذين يقولون إن إندونيسيا معرضة لخطر فقدان مساحات أخرى من الغابات لحساب مزارع النخيل، خاصة بعد أن أنهت البلاد للتو اتفاقية لإزالة الغابات مع النرويج.

 

بخلاف تعليق التصاريح الجديدة، بموجب قواعد حظر النخيل، طُلب من الحكومة الإندونيسية مراجعة المناطق الممنوحة للشركات لزراعة النخيل، التي لم يتم استخدامها بعد، أو المشتبه في استخدامها لأغراض أخرى.

 

وقالت نائبة وزير الأغذية والزراعة في البلاد، دكتورة مصدلفة مشمود، يوم الأربعاء، إن السلطات ستستخدم القوانين الحالية للتعامل مع القضايا المتعلقة بتصاريح زيت النخيل بعد انتهاء صلاحية الحظر.

 

إغلاق الجلسة المسائية لتداولات زيت النخيل الماليزي اليوم الجمعة

 

يتراجع عقد أكتوبر اليوم الجمعة في بورصة ماليزيا للمشتقات، الخاص بتداول زيت النخيل الماليزي RBD، في نهاية التداولات المسائية، ويغلق عند 1195 دولار للطن، بمقدار تراجع قدره 2.50، أى بنسبة 0.21%، بعدما كان مستقراً في ختام جلسته الأولي عند 1197.50 دولاراً.

 

وبالتالى مقارنة جلسة اليوم مع إغلاق أمس يوضح انخفاض سعر العقد على مدار الجلستين، بنحو 2.50 دولار لكل طن .

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل الماليزي إغلاق جلسة مسائية تراجع إندونيسا حظر إزالة غابات تصاريح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات