13 مايو 2024 06:05 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تسجل رقمًا قياسيًا في حصاد الحبوب خلال 2021

البذور الزيتية
البذور الزيتية

قالت الخبيرة الأوكرانية في المحاصيل الزراعية إيرينا أوزيب في مؤتمر الشرق الأوسط الدولي للحبوب والزيوت، والذي نُظم في القاهرة يوم 30 سبتمبر الماضي، إن إجمالي حصاد الحبوب والبذور الزيتية قُدر بـ104 مليون طن في أوكرانيا خلال عام 2021، وهو رقم قياسي مطلق لم يتحقق مُسبقًا على الإطلاق.

توقعات استمرار ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية الأوكرانية خلال الموسم الجاري

تعتبر الأسعار المرتفعة في البلدان المُصدرة الرئيسية، وسط مخاطر انخفاض الإنتاج وكذلك المبيعات المحجوزة من قبل المزارعين الأوكرانيين، من العوامل الرئيسية التي تؤثر على حركة الأسعار.

ومن المتوقع استمرار ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية الأوكرانية طوال الموسم، نظرًا لانخفاض القوة الشرائية للمستوردين وكذلك الحد من التدفقات التجارية خلال الموجة التالية من وباء كورونا يمكن أن يقلل من اتجاه السعر التصاعدي.

ارتفاع جودة المحاصيل في أوكرانيا نتيجة الظروف المناخية الملائمة خلال الموسم

شكلت الظروف المناخية المواتية خلال موسم نمو الحبوب، محاصيل عالية الجودة من القمح والشعير وما على شاكلتها من المزروعات مبكرة الحصاد.

وأوضحت إيرينا أوزيب في تصريحاتها بالمؤتمر الذي حرصت "أسواق للمعلومات" على تغطيته، أن هناك أيضًا إمكانات عالية لإنتاج المحاصيل متأخرة الحصاد، مضيفةً أن إجمالي إنتاج الحبوب يقدر بنحو 80.6 مليون طن ، بزيادة قدرها 24٪ مقارنةً بالموسم الماضي.

شكًلت الذرة والقمح الجزء الأكبر من حجم الإنتاج في أوكرانيا، حيث بلغ الإنتاج (37.8 مليون طن و 31.2 مليون طن لكل منهما على التوالي).

إنتاج البذور الزيتية في أوكرانيا يصل إلى ثاني أعلى مستوى له خلال عام 2021

ومن المتوقع، أن يصل إنتاج البذور الزيتية إلى ثاني أعلى نتيجة مسجلة في أوكرانيا في عام 2021، بإنتاج قدره 23.2 مليون طن، وارتفاعًا بنسبة  19٪ على أساس سنوي.

ويتوقع المحللون، أن يصل محصول بذور عباد الشمس القياسي إلى 16.8 مليون طن، بسبب اتساع المساحة الزراعية وتوقعات العائد الأعلى، وعلى الرغم من ذلك لا تزال أسعار المنتجات الزراعية الأوكرانية مرتفعة للغاية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب البذور الزيتية الزيوت المحاصيل إنتاج الذرة عباد الشمس القوة الشرائية المبيعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات