29 مارس 2024 12:35 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

شعراوي يبحث مع المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر أوجه التعاون المستقبلية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قام وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، باستقبال المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، السيدة "إلينا بانوفا"، وذلك بمقر الوزارة اليوم الإثنين 11 أكتوبر 2021، لمناقشة أوجه التعاون المستقبلية بين الجانبين وحضر اللقاء عدد من قيادات الأمم المتحدة في مصر و الوزارة.

وفى بداية اللقاء قام وزير التنمية المحلية بالترحيب بالسيدة " إلينا بانوفا" في مهتمها الحالية بمصر معربًا عن تمنياته لها بالتوفيق، مشيدًا بالعلاقات التاريخية التي تربط بين الدولة المصرية والأمم المتحدة عبر السنوات الماضية.

وأوضح بيان صادر عن وزارة التنمية المحلية اليوم، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أن الوزير شدد على تطلع الوزارة لتعزيز علاقات التعاون مع الأمم المتحدة وكافة المنظمات التابعة لها العاملة في مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التى تتبناها الدولة المصرية.

 

وزير التنمية المحلية يبحث مع المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر التعاون في برنامج تطوير الريف المصري "حياة كريمة"

واستعرض شعراوي أهم ملامح المشروع القومي لتطوير الريف المصري، ضمن مبادرة "حياة كريمة" والذي أطلقه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وجاري تنفيذه على مدار السنوات الثلاث القادمة، وأشار "شعراوي" إلى أن تلك المبادرة بدأت ببرنامج تطوير القرى 208 قرية وكذا برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذي تنفذه الحكومة في محافظات سوهاج والمنيا وأسيوط وقنا بالتنسيق مع البنك الدولي، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي تم تنفيذها بتكلفة وصلت إلى 7 مليار جنيه في 375 تجمع ريفي بالمحافظات واستفاد منها حوالي 4.5 مليون مواطن وتم تنفيذ 1300 مشروع وفرت أكثر من 550 ألف فرصة عمل مؤقتة ودائمة لأبناء القرى.

 

شعراوي : برنامج تطوير الريف المصري هو مشروع القرن الحادي والعشرين

وأوضح وزير التنمية المحلية أن برنامج تطوير الريف المصري هو مشروع القرن الحادي والعشرين لعدد من الأسباب وعلى رأسها أنه سيتم تنفذه على نطاق جغرافي غير مسبوق يصل إلى حوالى "4600 قرية" في 20 محافظة يتبعها حوالي 30 ألف تجمع ريفي بحوالي 175 مركز إدارى بالمحافظات، مؤكداً أنه لا توجد دولة فى العالم تنفذ مشروع قومي بهذا الحجم الكبير حيث تتخطي استثماراته حوالي 700 مليار جنيه على مدار 3 سنوات لتغيير شكل الريف المصري وتحسين جودة الحياة ورفع مستوى المعيشة حوالي 58 مليون مواطن من أبناء القرى في مختلف المجالات الحيوية والخدمية.

وأضاف شعراوي أن مشروعات برنامج تطوير الريف المصري تتضمن استثماراته في كافة المجالات "بنية تحتية – حماية اجتماعية – مرافق خدمات مجتمعية – تنمية اقتصادية – مشروعات سكنية – تحسين خدمات حكومية وتطوير الإدارة المحلية" كما يتم خلاله مشاركة كاملة للمواطنين والمجتمع المدني في التخطيط ومتابعة التنفيذ وفرص واعدة للقطاع الخاص والشركات الوطنية في مختلف المجالات.

 

شعراوي يشيد بالدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة لمبادرات وزارة التنمية المحلية

كما أشاد الوزير بالدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة ومنظماتها في البرامج والمبادرات التي تشرف عليها وتقوم الوزارة بتنفيذها في مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى دعم الأمم المتحدة في استضافة مدينة الأقصر لمؤتمر "يوم المدن العالمي" يومي 30 و 31 أكتوبر الجاري والذى يعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت عنوان "تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغير المناخية".

 

المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر تؤكد أهمية التعاون مع الوزارة لدعم المجتمعات المحلية

ومن جانبها، أكدت المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر "إلينا بانوفا" على أهمية الدور الهام والمحوري الذي تلعبه وزارة التنمية المحلية في التنسيق مع المحافظات، مشيرةً إلى اهتمامها بالتعاون مع الوزارة لدعم المجتمعات المحلية وخاصةً في القرى الأكثر احتياجًا، معربةً عن تطلعها لتعزيز علاقات التعاون مع الحكومة المصرية، مشيدةً بما حققته مصر من نجاحات خلال الفترة الأخيرة في عدد من المجالات التى تهم المواطن.

كما أثنت "إلينا بانوفا" على مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير قرى الريف المصري، وأكدت "بانوفا" على استعداد الأمم المتحدة للمساهمة بكل ما تملكه من خبرات فنية في تعزيز هذا البرنامج الطموح بما يحقق أهداف مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس السيسى والحكومة لتحسين حياة المواطنين.

وأشارت "إيلينا بانوفا" إلى أن هذا البرنامج هو الأكبر على مستوى العالم و سيساهم فى تحسين مؤشرات جودة الحياة لمواطنى الريف فى العديد من المجالات وعلى رأسها الخدمات والتعليم والصحة وتوفير فرص عمل للمرأة والشباب، مشيرةً إلى أن الحكومة المصرية تقوم بجهود كبير فيما يخص تطوير البنية التحتية والمرافق والخدمات للمواطنين فى جميع المحافظات، وتمكين المرأة والشباب.

كما أشار شعراوى خلال اللقاء الى الإنجاز الذى حققه برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظتى سوهاج وقنا والذي تنفذه الحكومة مع البنك الدولي بعد أن تم إدراجه كأحد أفضل الممارسات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030 التابعة لإدارة الشئون الإقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على استمرار التواصل بين الجانبين لإعداد بنود لاتفاقية الشراكة بين الوزارة والأمم المتحدة خلال الفترة المقبلة لدعم برامج ومبادرات الوزارة وخاصةً برنامج تطوير الريف المصري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي أسواق للمعلومات التنمية المحلية تطوير قرى الريف المصري مبادرة حياة كريمة تحسين حياة المواطنين مستوى المعيشة التنمية المستدامة 2030
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات