25 أبريل 2024 22:27 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مباحثات بين الصين وأمريكا لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي

محطة غاز طبيعي
محطة غاز طبيعي

تجري شركات الطاقة الصينية الكبرى محادثات متقدمة مع المصدرين الأمريكيين لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل، إذ أدى ارتفاع الأسعار ونقص الطاقة المحلية إلى زيادة المخاوف بشأن أمن الوقود في البلاد.

 

مناقشات بين شركات صينية ومصدرين أمريكيين

 

تجري خمس شركات صينية على الأقل مناقشات مع المصدرين الأمريكيين، من أجل إبرام صفقات بعشرات المليارات من الدولارات من شأنها أن تمثل زيادة في واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال المُصدر من الولايات المتحدة في السنوات المقبلة.

وفي ذروة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة في عام 2019، توقفت تجارة الغاز لفترة وجيزة، نظرًا لأن بناء منشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال تستغرق سنوات طويلة، وهناك العديد من المشاريع في أمريكا الشمالية التي لا يُتوقع أن تبدأ في التصدير حتى منتصف العقد الحالي.

وبدأت المحادثات مع الموردين الأمريكيين في وقت مبكر من هذا العام، لكنها تسارعت خلال الأشهر الأخيرة وسط واحدة من أكبر أزمات الطاقة منذ عقود، حيث قفزت أسعار الغاز الطبيعي في آسيا أكثر من خمسة أضعاف هذا العام، ما أثار المخاوف من نقص الطاقة في الشتاء.

 

يتوقع التجار ارتفاع الأسعار في الشتاء عندما يرتفع الطلب

 

ويبحث المشترون الصينيون عن كل من الشحنات قصيرة الأجل لتغطية الطلب هذا الشتاء والواردات طويلة الأجل، حيث أن الطلب على الغاز الذي تعتبره بكين وقودًا رئيسيًا قبل الوصول إلى هدفها المحايد للكربون 2060 من المقرر أن يحقق نموًا مطردًا حتى عام 2035، ومن الصعب تقدير الحجم الإجمالي للصفقات التي تتم مناقشتها.

زاد مصدرو الغاز الطبيعي المسال في أمريكا الشمالية من السعة بسبب الطلب في الاقتصادات الآسيوية الرئيسية.

وقالت تشينير، أكبر مُصدر خارج الولايات المتحدة، في تصريحات خلال سبتمبر الماضي، إنها تتوقع الإعلان عن عدد من المعاملات الأخرى التي ستدعم المضي قدما في توسعة المرحلة الثالثة من كوربوس في العام المقبل.

 

الحذر يسيطر علي المشتريين

 

وفي نفس السياق، قال مستورد صيني: "هناك الكثير من الضجيج في السوق ولا أحد يعرف على وجه اليقين إلى متى ستستمر أزمة العرض هذه وبالنسبة للشركات التي ليس لديها طلب جديد في العام أو العامين المقبلين، من الأفضل الانتظار".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الغاز المسال الصين والولايات المتحدة أسعار لاغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات