28 أبريل 2024 23:21 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أسعار الطاقة تدفع التضخم بمنطقة اليورو للصعود خلال سبتمبر

اليورو
اليورو

أظهرت بيانات اقتصادية صادرة اليوم الأربعاء ارتفاع معدلات التضخم في منطقة اليورو كما كان متوقعًا خلال شهر سبتمبر الماضي متأثرة بزيادة أسعار الطاقة والخدمات مع ارتفاع معدل التضخم الأساسي بالمنطقة.

وذكر مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات" حسبما نقل موقع "انفستنج" الاقتصادي أن أسعار المستهلكين في 19 دولة تستخدم عملة اليورو ارتفعت بنسبة 0.5% على أساس شهري خلال سبتمبر مقابل ارتفاعها نحو 3.4% على أساس سنوي تماشيا مع تقديرات سابقة لمكتب الإحصاءات.

وتخطى معدل التضخم النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزي الأوروبي البالغة 2% نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 17.6% على أساس سنوي ، وزيادة قدرها 2.0% في تكاليف الطعام والتبغ.

وعند استثناء هذه العناصر المتقلبة، أو ما يسميه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي ، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.4% على أساس شهري بزيادة قدرها 1.9% على أساس سنوي أي أسرع من الزيادة السنوية البالغة 1.6% خلال شهر أغسطس الماضي.

وأوضح مكتب الإحصاءات أن أسعار الطاقة كانت المتسبب الرئيسي لما يقرب من نصف القراءة الإجمالية للتضخم على أساس سنوي ، مضيفة 1.63 نقطة إلى النتيجة النهائية، كما أضافت الخدمات 0.72 نقطة أخرى وأسعار السلع الصناعية غير المتعلقة بالطاقة 0.57 نقطة أخرى.

ويتوقع البنك المركزي الأوروبي أن تبدأ أسعار المستهلكين في التراجع مرة أخرى خلال 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليورو ارتفاع أسعار المستهلكين البنك المركزي الأوروبي أسعار السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات