4 مايو 2024 07:00 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

محافظ دمياط : انطلاق مشروع الحفاظ على التراث التاريخي والثقافي لصناعة الأثاث بدمياط

محافظ دمياط
محافظ دمياط

قالت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض؛ إنه تم البدء في تنفيذ مشروع " الحفاظ على التراث التاريخي والثقافي لصناعة الأثاث في مدينة دمياط " وذلك بالشراكة مع مركز البيئة والتنمية للأقليم العربي وأوروبا " سيداري" و جامعتي"سالفورد مانشستر" و"لانكستر" بالمملكة المتحدة.


وأضافت المحافظ في تصريح اليوم الأحد أن المشروع يهدف إلى إعلان الصناعة التراثية للأثاث بمدينة دمياط ضمن التراث الثقافي العالمي وتوثيق البعد الثقافي لتلك الصناعة من أجل حفظ وتعزيز وتطوير أنماط وقيم التراث الصناعي في مواجهة للمخاطر المحتملة لارتفاع مستوى سطح البحر الناتج عن التغيرات المناخية.

وصول بمنتجات دمياط إلى السوق العالمي


وتابعت إلى جانب ذلك تحقيق التعاون الدولي من أجل الحفاظ على المعرفة المحلية والحرفية اليدوية التي تشتهر بها المحافظة على المستوى العالمي مما يعزز التعريف والتسويق للصناعات المحلية وتحقيق اقتصاد تنافسي ومتنوع قائم على المعرفة من خلال برنامج التراث الثقافي غير المادي التابع لليونسكو؛ بالإضافة إلى المركز سيسهم في تقديم الدعم الفني لتحقيق أهداف المشروع للنهوض بالقدرات البشرية لأبناء محافظة دمياط، مشيرة إلى أنه مع إدراج الصناعة بالتراث الثقافي العالمي سيحقق نقلة جديدة للوصول بمنتجات دمياط إلى السوق العالمي.


وأعربت عن شكرها للدكتورة نادية مكرم عبيد الرئيس التنفيذي لمركز سيداري وإلى جامعتي سالفورد مانشستر ولانكستر لحرصهم على مد جسور التعاون لدعم الصناعة بالمحافظة.


وفى إطار هذا المشروع؛ انطلقت اليوم ورشة عمل لكل من العاملين والمستثمرين بصناعة الأثاث وذلك بمركز تكنولوجيا الأثاث بمدينة دمياط للأثاث؛ حضرها محمد رأفت سكرتير عام المحافظة والمهندس عمرو فتحي الرئيس التنفيذي لمدينة دمياط للأثاث والدكتور هشام القاضي عميد كلية العمارة بجامعة سالفورد مانشستر والدكتور أحمد عبد الرحيم المدير الإقليمي لبرنامج إدارة بمركز " سيداري"؛ وممثلي عدد من الجهات وبعض الصناع بالمدينة .


وأكد محمد رأفت خلال الجلسة الافتتاحية للورشة أن المحافظة بقيادة الدكتورة منال عوض حققت العديد والعديد من المبادرات للنهوض بالصناعة ليس فقط على المستوى المحلي وإنما أيضاً على الصعيد العالمي، مشيراً إلى أن المشروع جاء كأحد ثمار هذه الجهود بالشراكة مع سيداري وجامعتي سالفورد مانشستر ولانكستر حيث تتعدد محاوره فيما بين التدريب وتبادل الخبرات وإعلان الصناعة ضمن التراث الثقافي العالمي بما يعزز آليات النهوض بالصناعة.


ومن جانبه أشاد عميد كلية العمارة بجامعة سالفورد مانشستر والمدير الإقليمي لبرنامج إدارة المعرفة بسيداري، بما حققته الدكتورة منال عوض لدعم الصناعة وذلك اتساقًا مع الرؤى المستقبلية لها خاصة مع وجود أكبر كيان متكامل لصناعة الأثاث فى الشرق الأوسط بالمحافظة.


وأهدت الدكتورة نادية مكرم درع مركز سيداري إلى الدكتورة منال عوض محافظ دمياط سلمه الدكتور أحمد عبد الرحيم إلى سكرتير عام المحافظة نيابة عنها.
وحاضر خلال الورشة أساتذة بالجامعتين حول استراتيجية مشروع الحفاظ على التراث واستعراض سُبل استدامة المعرفة المحلية والخطوات المستقبلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
دمياط الأثاث السوق العالمي السوق المحلي صناعة الأثاث
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات