17 مايو 2024 13:06 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

السعودية تودع 3 مليارات دولار لدى المركزي لدعم احتياطي النقد الأجنبي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلنت وزارة المالية السعودية فى بيان لها أول أمس الأحد أن المملكة أودعت 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، ومددت ودائع سابقة حجمها 2.3 مليار دولار، وذلك لمساعدتها في التغلب على تداعيات جائحة " كوفيد-19" ودعم السيولة من النقد الأجنبي لديها.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري أن السعودية لديها ودائع طويلة الأجل لدى البنك بلغت حتى نهاية مارس 5.5 مليار دولار. ويشير البيان السعودي إلى عدم حدوث تغيير يذكر في إجمالي الودائع السعودية منذ ذلك الحين.

وقال البيان إن السعودية أودعت أيضا 3 مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني مع تقديم 1.2 مليار دولار لتمويل التجارة لدعم ميزان المدفوعات لباكستان. وأضاف البيان أن المملكة "تعد من الدول الرئيسة التي دعمت الاحتياطيات الأجنبية للدول المحتاجة خلال الجائحة".

الجدير بالذكر أنه تمكنت مصر من استعادة نحو نصف الاحتياطيات الأجنبية التى أنفقتها البلاد خلال ذروة توترات الأسواق العالمية في بداية الجائحة العام الماضي. وارتفع احتياطي النقد الأجنبي للبلاد تدريجيا خلال العام الجاري، ليصل إلى 40.8 مليار دولار بنهاية سبتمبر، بعد أن تراجع بنحو 10 مليارات دولار خلال الفترة من مارس وحتى مايو من العام الماضي ليصل إلى 36 مليار دولار. ومع وجود الوديعة السعودية، يمكن أن يقترب الاحتياطي النقدي سريعا من أعلى مستوى له قبل الجائحة والبالغ 45.5 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السعودية مصر البنك المركزي ودائع احتياطي النقد الأجنبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات