19 مايو 2024 04:24 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

دانة غاز تعلن عن ارتفاع تحصيلاتها من العمليات في مصر و العراق بنسبة 86% خلال (يناير-أكتوبر) 2021

دانة غاز الإماراتية
دانة غاز الإماراتية

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية - إحدى أكبر شركات الغاز الطبيعي الخاصة في المنطقة - عن ارتفاع إيردات العمليات في مصر وإقليم كردستان العراق (KRI) بنسبة 86% في الأشهر العشرة الأولى من العام.

وذكرت الشركة اليوم الثلاثاء في بيان لبورصة أبوظبي للأوراق المالية ، إن عمليات التحصيل قفزت إلى 283 مليون دولار للأشهر العشرة حتى نهاية أكتوبر، مقابل 152 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2020 ، مدعومة بارتفاع أسعار النفط.

 

أسباب الارتفاع

صعد خام برنت - وهو المعيار الدولي الذي يتم بموجبه تداول ثلثي النفط العالمي - أكثر من 60% هذا العام ليتداول في الوقت الحالي عند مستوى 85 دولار للبرميل، فيما زاد الخام الأمريكي بأكثر من 70% وتم تداوله عند مستوى 84 دولار.


ومن المتوقع أن ينمو الطلب على النفط في 2021 بمقدار 5.8 مليون برميل يوميًا تزامناً مع ارتفاع الاستهلاك العالمي إلى 96.6 مليون برميل يوميً، وفقًا لبيانات أوبك الصادرة الشهر الماضي.

 

كما أدى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي قبل فصل الشتاء إلى زيادة احتمال استهلاك كميات أكبر من المنتجات النفطية لتوليد الطاقة ، مما أدى إلى زيادة الطلب الإجمالي.

 

مبيعات إقليم كردستان ومصر

ارتفعت حصة دانة غاز - التي تمتلك حصة 35% في بيرل بتروليوم - من مبيعات المكثفات والغاز وغاز البترول المسال في كردستان بنسبة 78% إلى 150 مليون دولار في فترة العشرة أشهر، مقابل 84 مليون دولار في العام السابق.

 

وفي مصر، تلقت الشركة 133 مليون دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري ، بارتفاع حاد من 68 مليون دولار تلقتها في نفس الفترة من عام 2020.

 

النزاع بين دانة غاز و شركة النفط الإيرانية

يُذكر أن محكمة التحكيم الدولية منحت شركة دانة غاز 607.5 مليون دولار، كتعويض عن الأضرار في قضية ضد شركة إنتاج الطاقة الإيرانية المملوكة للدولة.

يتعلق النزاع بعقد بيع وشراء غاز مدته 25 عامًا بين شركة دانة غاز التابعة لشركة نفط الهلال وشركة النفط الوطنية الإيرانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
دانة غاز مصر كردستان العراق الغاز غاز البترول المسال النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات