18 مايو 2024 09:39 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الليرة التركية تقترب من أدنى مستوياتها مع استمرار المخاوف بشأن السياسة

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية بنسبة 0.5% اليوم الجمعة مع استمرار مخاوف المستثمرين بشأن مزيج من أسعار الفائدة المنخفضة وارتفاع التضخم، وبعد أن نفت الحكومة خبراً صحفيًا عن عرض وزير المالية استقالته.

 

وقال المحللون إن تكهنات الاستقالة لعبت دورًا ضئيلًا في نشاط السوق، مشيرين إلى الدولار الأكثر ثباتًا الذي دفع الليرة إلى ما يقرب من أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 9.85 الذي بلغه أواخر الشهر الماضي.

 

وتراجعت العملة بنسبة 0.6% إلى 9.75 أمام الدولار واستقرت عند 9.7200 . وفقد نحو 23 % من قيمتها حتى الآن هذا العام، متأثرا بشكل أساسي بما وصفه المحللون بالتخفيف المبكر للأموال في مواجهة التضخم الذي يقترب من 20 %.

 

 

كما خفض البنك المركزي سعر الفائدة في سياسته بما مجموعه 300 نقطة أساس منذ سبتمبر، مما أرسل الليرة إلى سلسلة من الانخفاضات القياسية مقابل الدولار.

 

تركيا تنفي تقديم وزير المالية لأستقالتة

ونفى مدير الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألتون، خبرًا لأحدي الصحف اليوم الجمعة أن وزير الخزانة والمالية لطفي إلفان قد عرض استقالته وأن الرئيس رجب طيب أردوغان لم يقبل العرض.

 

في خطاب ألقاه مساء الخميس، رفض إلفان وجهة نظر بعض المحللين بأن الحكومة تسعي إلى ليرة ضعيفة لدعم الصادرات. وقال إن تركيا تتبع سياسة سعر الصرف العائم وأن السوق يحدد قيمة العملة.

 

وقال إيلفان إن هناك تقلبات في الأسواق المالية في الشهرين الماضيين تحت تأثير التطورات العالمية، مع حركة ملحوظة في أسعار السوق وأسعار الأصول وسعر الصرف بعد تخفيضات تركيا لأسعار الفائدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة التركية البنك المركزي وزير الخزانة والمالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات