11 مايو 2024 17:47 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«السعودية» تكشف تفاصيل مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في «أديبك 2021»

معرض أديبك 2021
معرض أديبك 2021

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، خلال مشاركته بمعرض ومؤتمر «أديبك 2021» الذي بدأت أعماله اليوم الإثنين، عن دور المملكة الريادي في الاستدامة.

وأشار إلى أن عام 2021، شكل نقطة انطلاق جديدة للسعودية نحو مكافحة التغير المناخي وتعزيز استدامة الكوكب عبر مبادرات محلية وإقليمية، موضحًا أن المملكة أطلقت مبادرتين، هما «مبادرة السعودية الخضراء»، و«شرق أوسط أخضر»، وتم وضع تمويل من أجل تحقيقهما وسيتم متابعتهما بشكل دوري.

ونوه وزير الطاقة السعودي، بأن المبادرتان تسعى إلى إبراز ما تم تحقيقه في كل من السعودية والمنطقة لخفض الانبعاثات الكربونية، حيث تأتي أهمية مبادرة السعودية الخضراء، من الأهداف والأرقام الواضحة والمحددة بوقت معين للتنفيذ، بغية الوصول إلى نتيجة صفر انبعاثات كربونية.

وأوضح أن المبادرة التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، في مارس الماضي، تعد النسخة الأولى للمنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء في الرياض، والتي تهدف إلى تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتحييد الآثار الناتجة عن النفط وحماية البيئة.

ووجه وزير الطاقة السعودي اليوم، انتقادًا لتلك الدول التي تزعم مكافحتها للتغير المناخي، في وقت ما تزال تصدر انبعاثات كربونية متصاعدة، ما يشكل خطرًا على تطرف أكبر للتغير المناخي خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أيضًا أنه يجب أثناء العمل على خفض الانبعاثات، مراعاة الدول النامية والدول التي تسعى لتطوير اقتصادياتها، وتعمل على تحقيق تنمية مستدامة، في إشارة إلى تعرض الاقتصادات النامية للظلم لصالح الدول الصناعية الكبرى.

كما أشار إلى تصدر 15 دولة صناعية نحو 72% من إجمالي الانبعاثات الكربونية الضارة سنويًا، بينما تتوزع النسبة المتبقية البالغة 28% على بقيمة الدول الـ 185 حول العالم.

وخلال المؤتمر، قام الأمير عبد العزيز بن سلمان بالتشديد على أمن الطاقة العالمي، قائلًا:«نعمل مع منظمة أوبك وأوبك+ لتحقيق هذا الأمن"، من خلال تعزيز استقرار سوق الطاقة لما فيه تحقيق لمصالح المنتجين والمستهلكين معًا».

أما فيما يتعلق بمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، فأشار إلى أن السعودية تخطط لقيادة الجهود الإقليمية لتحقيق المستهدفات العالمية لمكافحة التغير المناخي، لافتًا إلى أهم أهداف المبادرة التي تتمثل في تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية، لإبطاء آثار التغير المناخي وإعادة التوازن البيئي، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة متنامية من مشاريع الطاقة المتجددة، وتفعيل مبادرات لتقليل الانبعاثات الكربونية، وتزويد المباني، والصناعات المختلفة ووسائل النقل بالطاقة اللازمة بكفاءة وفعالية.

كما نوه إلى مجمعة أخرى من الأهداف، لعل أبرزها؛ زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة، حيث يعد طريق تحويل الصحراء إلى أرض خضراء وإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي خلال العقود القادمة بمثابة حجر الأساس لمبادرة السعودية الخضراء، كما يساهم التشجير في تحسين جودة الهواء، وتقليل العواصف الرملية، ومكافحة التصحر، وتخفيض درجات الحرارة في المناطق المجاورة.

واشتملت الأهداف أيضًا إلى رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة أراضي المملكة، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية موطنا لمنظومة بيئية متنوعة، بما في ذلك آلاف الكيلومترات من السواحل والغابات الكثيفة والصحراء الشاسعة، كما تساعد حماية هذه البيئات على تعزيز التنوع البيولوجي واستعادة البيئة الطبيعية للمملكة.يقدم "بنك ناصر الاجتماعي" مجموعة متنوعة من القروض بشروط ميسرة، منها 5 قروض لأصحاب المعاشات، ومن الشرائح التي تواجه معاناة شديدة في توفير متطلبات الحياة، وهم في أمس الحاجة إلى قرض يساعدهم في توفير احتياجاتهم الكثيرة، ولا سيما السكن والغذاء والدواء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أسواق للمعلومات أديبك 2021 السعودية الطاقة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر الاقتصاد الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات