3 مايو 2024 19:10 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين إلى 370 مليون دولار خلال 6 أشهر

مصر والبحرين
مصر والبحرين

أوضح سفير مملكة البحرين بالقاهرة هشام بن محمد الجودر أن حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين ارتفع خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 127 % ليبلغ 370 مليون دولار مقابل 162 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

الاستثمارات البحرينية في مصر تبلغ 3.2 مليار دولار


وأوضح خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصري البحريني الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم أن صادرات البحرين لمصر ارتفعت الى 224 مليون دولار ،مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات البحرينية في مصر بلغ 3.2 مليار دولار لنحو 216 مشروعا، وتحتل المملكة المرتبة الـ 16 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري.


وأضاف الجودر أن هناك أكبر 10 شركات بحرينية تستثمر 753.3 مليون دولار فى مصر، من بينها عدد من الاستثمارات القائمة في القطاع المالي والمصرفي ، حيث تساهم بقيمة 309.6 مليون دولار فى البنك الأهلى المتحد مصر، كما تساهم بقيمة 117 مليون دولار فى مجموعة البركة المصرفية، كما تساهم بـ 90 مليون دولار فى المؤسسة العربية المصرفية،ويساهم بنك الإثمار بقيمة 43.6 مليون دولار فى بنك فيصل الإسلامى ،وغيرها من الإستثمارات في هذا القطاع المصرفي الهام.


وذكر انه خلال مايو الماضي، بحث وفد صناعة وتجارة البحرين لدى زيارته للقاهرة إنشاء محور تجاري مباشر بين مملكة البحرين ومصر الشقيقة، لتعزيز أواصر التعاون الاقتصادي وزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة في شتى المجالات ومنها القطاع المالي والمصرفي مما يدل على رغبة البلدين لزيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مثمنا على جهود الحكومة لاستقطاب المستثمرين الأجانب وإزالة العقبات التى تواجههم.


وأكد أن عقد منتدى الأعمال المصري البحريني جاء ليعكس الصلات والروابط بين البحرين ومصر في كافة المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتطلعات القيادة السياسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتوثيق تلك العلاقة على المستوى الدولي.

 

تنظيم وفد مكون من 22 شركة بحرينية لزيارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

من جانبه قال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين،المهندس علي عيسى إنه سيتم تنظيم زيارة غدا لوفد بحريني يضم 22 شركة بحرينية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة على أرض الواقع.


وأوضح أن ذلك يأتي ضمن البرنامج الذي نظمته الجمعية لنظيرتها البحرينية، والذي بدأ تنفيذه أمس بعقد عدة لقاءات الوفد البحريني مع هيئة الاستثمار والمناطق الحرة واتحاد الصناعات المصرية ومحافظ البنك المركزي وكبرى رؤساء البنوك المصرية والخاصة.


وأضاف عيسى أن جدول الزيارة ايضا يشمل أيضا عقد لقاء مع وزيرة التجارة والصناعة وكذلك زيارة العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أن الهدف من عقد تلك اللقاءات والزيارات هو العمل على زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة المقبلة.


وأكد على أن العلاقات المصرية البحرينية متميزة، وتم الاتفاق على بحث سبل التعاون بين البلدين من خلال مجلس الأعمال المشترك ، منوها بأن هناك تواصلا مستمرا بين الجمعتين وتم خلال الفترة الماضية عقد 3 لقاءات افتراضية لبحث الفرص الاستثمارية بين مصر والبحرين في سبتمبر 2020 ومنتدى الفرص الاستثمارية في قطاع التطوير العقاري والتشييد ومنتدى الفرص الاستثمارية في القطاع المصرفي في 2020.


وذكر عيسى أن الجمعية، هي أكبر كتلة اقتصادية في مصر، أنشئت عام 1979، وهي غير ملزمة للاشتراك للأعضاء، مثل اتحاد الصناعات والغرف التجارية، وبها أكبر كتلة من رجال الأعمال المصريين، ولها علاقات اقتصادية واسعة مع دول الخليج، وهي الداعم الأول للاقتصاد القومي، موضحا أن الوفد البحريني، يستطيع الاستفادة من كافة الفرص الاستثمارية في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر البحرين التبادل التجاري الإستثمارات السوق المصري القطاع المالي التعاون الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات