23 أبريل 2024 18:57 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر تؤكد أهمية التعاون الإقليمي المتوسطي لمواجهة التحديات المشتركة

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أكدت مصر على أهمية التعاون الإقليمي المتوسطي لمواجهة التحديات المشتركة في المنطقة وعلى رأسها التغير المناخي والهجرة غير الشرعية والتطرف والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان صحفى اليوم، الأحد، أن مصر تحتفل وسائر الدول أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط اليوم 28 نوفمبر الجاري بـ "يوم المتوسط"، والذي اعتمدته دول الاتحاد من أجل المتوسط كعيد للمتوسط العام الماضي في ذكرى "اليوبيل الفضي" لعملية برشلونة، التي أطلقت في عام 1995 وأسست للتعاون المتوسطي.

وأوضحت أن مصر تحتفي بيوم المتوسط إيماناً بالهوية والانتماء المتوسطي للدول على ضفتي البحر المتوسط، حيث لعبت مصر دوراً فريداً على مر العصور في التواصل عبر المتوسط بفضل موقعها المتميز وتواصل الثقافات والحضارات على أرضها، وهو ما تعكسه مدينة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية باقتدار.

وأشارت "الخارجية" إلى أن الهوية المتوسطية احتلت مساحة هامة في الفكر المصري، ولعبت مصر دوراً كبيراً للدعوة لوحدة متوسطية منذ تسعينيات القرن الماضي، والتي تبلورت على مدار سنوات في المؤسسات المتوسطية الحالية وأبرزها الاتحاد من أجل المتوسط، ومؤسسة "آناليند" للحوار بين الثقافات والتي تستضيفها مدينة الإسكندرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الخارجية يوم المتوسط اليوبيل الإسكندرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات