17 مايو 2024 12:34 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التضخم في منطقة اليورو يسجل أعلى مستوى له

منطقة اليورو
منطقة اليورو

أظهرت بيانات يوروستات Eurostat اليوم الثلاثاء، أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى أعلى معدل له على الإطلاق هذا الشهر بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته قبل أن ينخفض تدريجياً العام المقبل.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الدول الـ19 لمنطقة اليورو إلى 4.9% في نوفمبر، وهو أعلى مستوى في 25 عامًا، مقابل 4.1% في الشهر السابق.

 

كما ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 27% مقارنة بالعام السابق مع ارتفاع أسعار النفط، لكن ارتفاع أسعار الخدمات والسلع الصناعية غير المولدة للطاقة - وهو عبء على نمو الأسعار في السنوات الماضية - تجاوز 2%، مما يشير إلى ارتفاع سريع في ضغوط الأسعار الأساسية.

 

على الرغم من أن التضخم أصبح الآن أكثر من ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، فمن غير المرجح أن يطلق أي إجراء سياسي، حتى لو أدت البيانات إلى قراءة غير مريحة ويمكن أن تؤدي إلى ضغوط سياسية على البنك المركزي الأوروبي لكبح نمو الأسعار.

 

سيجتمع البنك المركزي الأوروبي في 16 ديسمبر، عندما يكاد يكون من المؤكد إنهاء خطة شراء سندات طارئة بقيمة 1.85 تريليون يورو، ولكن من المرجح أن يكثف الإجراءات الأخرى للتعويض عن التحفيز.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
منطقة اليورو التضخم البنك المركزي الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات