21 مايو 2024 12:49 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الهند تتجه نحو زيت النخيل الماليزي مع ارتفاع الأسعار في إندونيسيا

زيت النخيل
زيت النخيل

قال بي في ميهتا، المدير التنفيذي لجمعية مستخرجي المذيبات في الهند، اليوم الخميس، من المرجح أن تشتري الهند المزيد من زيت النخيل الماليزي بعد أن وصلت رسوم التصدير التي فرضتها إندونيسيا (أكبر منتج له في العالم) إلى مستويات قياسية في العام الماضي.

وفرضت إندونيسيا ضرائب ورسوم مرتفعة على الصادرات في العام الماضي، مما جعل أسعار زيت النخيل (التي وصلت بالفعل إلى مستويات قياسية هذا العام) أكثر تكلفة بالنسبة للمشتري الأكبر.

وقال ميهتا إن حصة الهند من زيت النخيل الإندونيسي بلغت ما بين 70-75%. مضيفا أن رسوم التصدير التي تفرضها إندونيسيا تثني المصافي الهندية عن الشراء من إندونيسيا.

وأوضح ميهتا أنه في الفترة من يناير إلى سبتمبر من هذا العام، انخفضت حصة الهند من واردات زيت النخيل الإندونيسي إلى 55%، بينما قفزت حصة الهند من واردات زيت النخيل الماليزي إلى 45%.

وبدأت إندونيسيا في فرض ضرائب على صادرات زيت النخيل الخام مرة أخرى بعد غياب ثلاث سنوات في فبراير من العام الماضي، بينما وصلت رسوم تصدير زيت الطعام إلى مستوى قياسي بلغ 255 دولارًا للطن في فبراير من هذا العام.

في محاولة لتهدئة زيادات الأسعار المرتفعة، خفضت الهند ضرائب الاستيراد الأساسية على زيت النخيل وزيت الصويا وزيت عباد الشمس في سبتمبر.

وقال عبد الرشيد جان محمد رئيس جمعية مصافي زيت الطعام الباكستانية (PEORA) إن إندونيسيا من المرجح أن تظل المورد الرئيسي لزيت النخيل لباكستان التى تعد مشترٍ رئيسي آخر.

وقال جان محمد "أنا شخصياً أعتقد أن أسعار إندونيسيا ستكون أفضل بكثير مقارنة بماليزيا وستكون الكمية مرتفعة أيضًا".

وأشار جان محمد أيضًا إلى أن المشترين الهنود كانوا أكثر اعتمادًا على واردات زيت النخيل الخام، في حين استوردت باكستان المزيد من المنتجات المكررة (زيت النخيل المكرر)، والتي كانت لها رسوم تصدير أرخص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل الماليزي رسوم التصدير الصادرات المصافي الهندية زيت النخيل الهندي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات