5 مايو 2024 05:19 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التموين يبحث مع نائب وزير الزراعة الروسي إنشاء منطقة لوجستية للاقماح

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، مع نائب وزير الزراعة الروسي سيرجي ليفين، ‏والوفد المرافق له، ‏إنشاء منطقة حرة لوجيستية ‏مع الجانب الروسي لتخزين الاقماح في مصر.


وأكد المصيلحي أن روسيا شريك تجاري قوي لمصر، مشيرا الى أن المرحلة الأولي تشمل تخزين مليون ‏طن سنويا داخل الصوامع لصالح مصر وبعض الدول ‏المجاورة.


وقال في بيان لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه ناقش مع الجانب الروسي إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب في مصر لتكون نواه ‏لتحقيق الاستقرار في السلع الإستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي ‏لمصر وبعض الدول المجاورة عربيًاَ وإفريقيًا.


وأشار المصيلحي إلى أن المناقشات تطرقت إلى المشاركة في ما يتم تطويره من جانب ‏الشركة القابضة للصناعات الغذائية كمصانع الزيوت والأغذية ‏المحفوظة وشركات السكر.


من جانبه،أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد كمال، أنه تم بحث عمل شراكة ‏روسية مصرية لإنشاء خزانات لزيوت الطعام، الأمر الذي سيساهم في تعظيم المخزون ‏الاستراتيجي لمصر من القمح وتقليل التكلفة في الشحن وكذلك حلقات ‏التداول.


وأضاف كمال أن الجانبين اتفقا ‏على تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين برعاية السفارة الروسية في ‏مصر لمتابعة تنفيذ هذه المقترحات ودراستها بشكل تفصيلي لتوقيع ‏بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم.


بدوره، أثنى نائب وزير الزراعة الروسي علي العلاقات المصرية الروسية، حيث أن ‏مصر أكبر شريك استراتيجي لروسيا، مؤكدا أن العلاقات المصرية ‏الروسية تسمح بإقامة استثمارات كبيرة في الأسواق المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين نائب وزير الزراعة الروسي تخزين الاقماح منطقة حرة تداول الحبوب الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات