5 مايو 2024 09:20 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الزراعة :241 مشروعًا بتكلفة 17 مليار جنيه استفاد منها 600 ألف مواطن

وزير الزراعة
وزير الزراعة

وقال وزير الزراعة السيد القصير أن الدولة اتخذت سلسلة من الإجراءات لدعم المزراع بعد أن شهدت أسعار الأسمدة زيادة في شهر أكتوبر الماضي من خلال خطة قصيرة الأجل، حيث وصل تكلفة الطن 14 ألف جنيه بدلا من 4 آلاف جنيه.


وأكد القصيرفي كلمة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مشروعات قومية بمحافظة أسوان أن الدولة جاهزة لتلبية احتياجات كافة المزارعين لتعظيم القيمة الإنتاجية للفلاح.


وأشار القصير إلى أن الوزارة تعيد الآن النظر في خريطة الأسمدة للأراضي الزراعية، حيث أن آخر تحديث لها كان فى عام 1980.


واستعرض وزير الزراعة جهود الدولة في مجال الزراعة بالصعيد على مدار سبع سنوات من مشروعات زراعية مستدامة وتوسع أفقي للأراضي الزراعية وخدمات دعم مزارعين ودعم الصادرات وتنمية الثروة الحيوانية والتحول الرقمي.


ونوه القصير إلى أنه تم افتتاح 241 مشروعا بتكلفة 17 مليار جنيه استفاد منها 600 ألف مواطن، كما تمت إضافة 550 ألف فدان ضمن الأراضي الصالحة للزراعة هناك.


وأشار القصير إلى أن الدولة اهتمت بمحاصيل قصب السكر في صعيد مصر باعتباره الأكثر انتاجا هناك وأن الدولة أضافت 15 مليون شتلة وأنها ستزيد هذه الأعداد حتى 50 مليون لدعم محصول قصب السكر.


واستعرض وزير الزراعة جهود الوزارة لدعم المزارعين في الصعيد وكشف عن مجموعة من المشروعات التي تم استحدثها وتطويرها لتحقيق هذا الهدف.


وقال وزير الزراعة إن الوزراة استحدثت مؤخرا مراكز لمكافحة الجراد لوقف الإضرار بالمحاصيل.. وأشار إلى انه تم استحداث 25 مركزا جديدا لتجميع الألبان لدعم وتنمية قطاع الثروة الحيوانية فضلا عن إنشاء مجموعة من الوحدات البيطرية وزيادة التأمين على الماشية.


وأوضح القصير أن الوزارة دفعت تعويضات قيمتها 33 مليون جنيه في الصعيد لحالات نفوق الماشية، منوها إلى وجود أبحاث لإدخال تحسين وراثي كامل للماشية.


وتابع أنه تم تحديد 8 مناطق في الصعيد للاستثمار في الدواجن وتعظيم القدرة الانتاجية في هذا المجال.
وبالنسبة للثروة السمكية، أكد القصير أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات لزيادة الانتاج السمكي عن طريق إطلاق 225 مليون سمكة بلطي في النيل.


وأشار القصير إلى أنه جاري تنفيذ عدة مشروعات لدعم التحول الرقمي وأنه تم طباعة 1.3 مليون كارت من كروت الفلاح وأنه تم تسليم 530 ألف كارت حتى الأن..وأوضح أن الوزراة أسقطت مديونيات عن الفلاحين بقيمة 2.2 مليار جنيه مصري واستفاد من هذه المبادرة 148 ألف شخص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة أسعار الأسمدة محافظة أسوان قصب السكر التحول الرقمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات