20 أبريل 2024 02:17 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

قلب مدينة الطب العالمية بالأقصر

«شفاء الأورمان».. التفاصيل الكاملة لأهم وأكبر مشروع لخدمة أهالي الأقصر

مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان
مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان

تزامنًا مع بداية عام 2022، شهدت محافظة الأقصر، افتتاح المرحلة الثالثة الخاصة بعلاج سرطان الأطفال بالصعيد في الأقصر، لتضاف إلى المنظومة الطبية المتميزة لمؤسسة شفاء الأورمان، وذلك بحضور عدد من قيادات الحكومة والمحافظة والمسئولين والأطباء بالأقصر والصعيد.

مستشفى شفاء الأورمان لعلاج أورام الأطفال

هذه المرحلة خاصة بعلاج أورام الأطفال، وتضم مستشفى جديدًا يشمل عيادات خارجية وطوارئ، وغرف إقامة، وغرف العلاج الكيميائي، وغرف عمليات، ليمثل أول صرح طبي متخصص في علاج الأورام.

وفي هذا الصدد، تستعرض بوابة «أسواق للمعلومات» التفاصيل الكاملة عن أهم وأكبر مشروع لخدمة أهالي الأقصر وهي مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان.

مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان

تعد هذه المستشفى أول صرح طبي مجاني لعلاج مرضى السرطان بمحافظات صعيد للكبار والأطفال، وتقع بقلب مدينة الطب العالمية، شمال محافظة الأقصر.

منذ افتتاحها بمرحلتيها الأولى والثانية وهي تساهم بشكل كبير في تقديم الخدمات الطبية المجانية لعشرات الآلاف من المرضى بالصعيد، إذ أطلقت عدد من الفعاليات الطبية والمجتمعية المهمة، لدعم الكشف المبكر لسرطان الثدي، بالإضافة إلى علاج الأطفال من السرطان.

ومنذ فكرة إنشائها وقد تصدرت بها عناوين الصحف المحلية والعربية والعالمية، بل وشارك فريق المستشفى، في نشر نجاحاتهم وأبحاثهم في المجلات والدوريات العلمية حول العالم.

ومن هذا المنطلق، نرصد معكم كل ما تريد معرفته أهم وأكبر مشروع لخدمة أهالي الأقصر، التي تعد بمثابة قلب مدينة طبية عالمية على أرض مصرية، وتليق بأبناء الصعيد.

كل ما تريد معرفته أهم وأكبر مشروع لخدمة أهالي الأقصر

• تمكن مجلس إدارة المستشفى من اختيار موقع عظيم لإقامته عليه، وهي محافظة الأقصر التى تعتبر أكبر مدينة أثرية فى العالم ويتوافد عليها السائحون الأجانب والنجوم العالميون من مختلف دول العالم، والمستشفى يخدم أبناء الصعيد بتعداد سكاني، يزيد عن 11 مليون نسمة.

• موقع هذا المستشفى المجان متميز فهو قلب مدينة الطيبة الجديدة شمالي محافظة الأقصر، ويعد أول وأهم وأكبر مستشفى متكامل لعلاج السرطان في صعيد مصر بالمجان تمامًا.

• تم تجهيزه بأحدث أجهزة التشخيص والعلاج على مستوى العالم في مجال الأورام السرطانية، ويخدم سكان محافظات بجنوب الصعيد.

• تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من المستشفى ويتم داخلهما علاج عشرات الآلاف من المرضى، وتم الانتهاء مؤخرًا من المرحلة الثالثة التي كانت تضم كافة التوسعات بصورة أكبر لافتتاح أول قسم لعلاج سرطان الأطفال بالصعيد، كما حصل المستشفى مؤخراً على شهادات الأيزو الثلاثة في وقت قياسي بنجاح كبير.

• تم افتتاح المرحلة الأولى بتكلفة تخطت 330 مليون جنيه في 27 مايو 2016 في افتتاح تاريخي بحضور عدد من الوزراء ونواب البرلمان وغيرهم من قيادات الصعيد التنفيذية والشعبية، وذلك في إنجاز ضخم خلال 15 شهراً بدلاً من 36 شهرًا منذ وضع حجر الأساس في 9 ديسمبر.

• سعت إدارة المستشفى في أن تكون صرحًا رائدًا بمجال رعاية مرضى الأورام في مصر والمنطقة العربية بأكملها من خلال تميزه فى مجالات العلاج والتعليم والتدريب والبحث من أجل علاج السرطان والتوعية الوقائية بالمرض.

• وفرت أعلى مستوى من الرعاية الصحية المتخصصة والمتكاملة بالمجان لمرضى الأورام من الأطفال والبالغين.

• يضم المستشفى أقسام العيادات الخارجية للكشف على المرضى يومياً، وقسم علاج اليوم الواحد ويضم العلاج الكيماوي بـ45 مقعدًا يستوعب حوالي 200 مريض يومياً طوال الأسبوع.

• كما يضم أيضًا قسم العلاج الإشعاعي الذى يشتمل على جهاز المحاكي لتحديد منطقة العلاج باستخدام الأشعة المقطعية، ويوجد بالقسم غرفة قوالب لصناعة الأقنعة والعلاج الإشعاعي عن قرب وجهاز التخطيط ثلاثي الأبعاد، وجهاز المعجل الخطي للعلاج بالأشعة الخارجية، ويضم المستشفى أيضًا معامل تضم أقسام «أمراض الدم – الكيمياء الإكلينيكية – المناعة – الميكروبات – الوراثة الخلوية – الوراثة الجينية».

• كما تضم المستشفى دار لضيافة المرضى داخله، ويوجد أجهزة أشعة متنوعة تضم «جهاز الأشعة العادية – جهاز الماموجرافى – جهاز الموجات فوق الصوتية – جهاز الرنين المغناطيسى – جهاز الأشعة المقطعية متعددة المقاطع»، بالإضافة لوحدة الطب النووي والمعمل الحار الذي يضم «جهاز قياس الجرعة الإشعاعية – جهاز الكاشف الإشعاعي المكاني – دولاب الغازات – غرفة رسم القلب بالمجهود».

• يضم المستشفى كذلك قسم الصيدلية الإكلينيكية والتى تشمل تخصصات «صيدلي العيادات – صيدلي وحدة التحضير للأدوية الوريدية – صيدلي وحدة صرف الأدوية – صيدلي وحدة علاج اليوم الواحد – صيدلي وحدة العلاج الخارجي».

• تم افتتاح المرحلة الثانية من المستشفى في يوم 16 ديسمبر 2017 وضمت 4 غرف عمليات كبيرة ووحدة للمناظير الطبية ووحدة إنعاش تحتوى 6 أسرة وجهاز أشعة بوزترونى ووحدة بنك الدم، إضافة الى قسم رعاية مركز يضم 20 سرير ووحدة غسيل كلوى تضم 5 أسرة، وقسم للإقامة الداخلية يحتوى 100 سرير وجهاز أشعة فلوروسكوبى ووحدة التخلص من النفايات الطبية

• ضمت المرحلة الثانية أيضًا قسم إعادة تأهيل يتضمن العلاج الطبيعى والوظيفي والإرشاد النفسى والمعنوي، وقسم العلاج التلطيفى يشمل برامج لرعاية المريض طبياً ونفسياً واجتماعياً عندما يفشل العلاج ويصبح المرض فى مراحلة المتأخرة، وحاليًا يسير المستشفى بخطى ثابتة نحو استكمال التجهيزات والفرش بمقر المرحلة الثالثة الذي يشهد تركيب أجهزة عالمية لخدمة الأطفال.

• أما المرحلة الثالثة، فقد تم أمس افتتاحها بعد أن سابقت مؤسسة الأورمان الزمن لتحقيق أفضل النتائج لصالح خدمة المرضى من الكبار والصغار.

• المستشفى الجديد تم تجهيزه على أعلى مستوى، ومزود بأحدث أجهزة التشخيص والعلاج طبقًا للمواصفات القياسية العالمية في مجال الاورام السرطانية، وذلك استعدادًا للعمل وفق أحدث تقنيات الطب المتقدمة في مجال علاج الأورام، لتحقيق خطة المؤسسة ورؤيتها في الوصول إلى أعلى نسب شفاء من هذا المرض وإنقاذ أطفالنا منه.

افتتاح مستشفى لعلاج سرطان الأطفال بالصعيد

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، افتتحت أمس السبت، المرحلة الثالثة لمستشفى شفاء الأورمان لعلاج سرطان الأطفال بالصعيد، بمحافظة الأقصر، وذلك بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا وبمشاركة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والمهندس حسام القبانى رئيس جمعية الأورمان.

وشهدت هذه المرحلة لمستشفى شفاء الأورمان لعلاج سرطان الأطفال بالصعيد افتتاح أقسام متعددة بالمستشفى، منها وحدة عناية مركزة للأطفال تضم عدة غرف مجهزة بأحدث الأجهزة الإلكترونية لمراقبة العلامات الحيوية للأطفال، وعيادة لطب وجراحة العيون، بالإضافة للطوارئ وأقسام داخلية وغرف إقامة وعمليات.

جولة تفقدية لوزير التضامن داخل مستشفى شفاء الأورمان لعلاج سرطان الأطفال بالصعيد

وقامت الوزيرة بعمل جولة تفقدية داخل أروقة المستشفي للاطمئنان علي الخدمات المقدمة للأطفال، حيث حرصت علي لقاء الأطفال وأسرهم والاستماع لهم ، مبدية سعادتها بما يضمه المستشفي من امكانيات كبيرة.



وخلال جولتها، نوهت بأن هذه المرحلة من مستشفى شفاء الأورمان لعلاج سرطان الأطفال بالصعيد تعد إضافة جديدة للخدمات الطبية وتضم فريقًا متخصصًا من الاستشاريين والأخصائيين في علاج أورام الأطفال، مشيرة إلي أن بنك ناصر الاجتماعي دعم المرحلة الثانية للمستشفي بالأجهزة والمستلزمات الطبية ومنها 13 سرير إقامة و13 كرسي مريض متحرك للأطفال وجهاز لفحص العين وشامل جهاز قياس ضغط العين ، بالإضافة إلي الدور الكبير الذي قام به بنك مصر والبنك الأهلي في دعم المستشفي.

كما أشادت وزيرة التضامن بمستشفي شفا الأورمان في رعاية ودعم المرضي، مناشدة القطاع الخاص بالمشاركة في دعم مثل هذه الجهود، لان ذلك ينطلق من رسالة خاصة لخدمة المجتمع، ولدعم الفئات الخاصة التي هي جزء مهم للغاية من المسؤولية المجتمعية، كما أننا في عام المجتمع المدني الذي أطلقه رئيس الجمهورية، خاصة أن المجتمع المدني في مصر يشهد نهضة ملحوظة ودعماً غير مسبوق في ظل قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وإيمانه بقدرة المجتمع المدني على المساهمة في تحقيق مؤشرات التنمية المستدامة والعادلة.

ومن جهته، أوضح المهندس حسام القباني رئيس مجلس إدارة جمعية الاورمان، أن افتتاح المرحلة الثانية من مستشفي شفاء الاورمان لعلاج سرطان الأطفال يعني اكتمال الجزء الأهم من أساسيات عمل اول وأكبر منظومة طبية لعلاج الاورام في الصعيد شفاء الاورمان لعلاج الاورام للكبار والصغار.

وأشار إلى أن ذلك الافتتاح يعني انطلاق العمل داخل قسم الإقامة الداخلية، قسم الطوارئ، وقسم الرعاية المركزة، وقد تم تجهيز تلك المرحلة بأحدث الأجهزة الطبية ومن بينها جهاز المعجل الخطي- وجهاز الأشعة المقطعية المحاكي- أجهزة تخدير متوافقة مع جهاز الرنين المغناطيسي–أجهزة مراقبة الوظائف الحيوية متوافقة مع جهاز الرنين المغناطيسي إضافة إلى مضخات الحقن ومضخات المحاليل وأجهزة الأشعة المتنقلة- كراسي العلاج الكيماوي



ومن هنا أصبح مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الاورام للاطفال يقف شامخًا بجانب مستشفى سرطان الكبار الذي يضم الآن أيضًا 185سرير و «4 غرف عمليات- قسم طوارئ- عيادات خارجية- قسم إقامة داخلية- رعاية مركزة- قسم أشعة تشخيصية- الطب النووي– 2 غرفة علاج إشعاعي- وحدة العلاج الكيماوي بسعة 125 كرسي علاج كيماوي- وحدة مناظير- معامل مرکزية- معمل باثولوجي- بنك الدم- صيدلية إكلينيكية- صيدلية تحضير كيماوي-وحدة تعقيم مركزي- مغسلة- مطبخ رئيسي۔ غسيل كلوي لمرضى الأورام».

3e4ec1f6cfd159ddb0a22aa0764a5154.png
656286552947b9fa3fc99c1c6ba0a891.png
8128fa38a3ff4f8d3dc30e252fad6325.png
b659fc6ef1173eb741c6c73338f65266.png
cc737a0ef07ad6eb16bb270c0871094e.png
d84f983ffba7bec94e3ec61263532a8f.png
fd0f278c90ccc8d21091e41dba2ac1d4.png
أسواق للمعلومات مصر 2030
شفاء الأورمان مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان مدينة الطب العالمية بالأقصر أهم وأكبر مشروع لخدمة أهالي الأقصر أول صرح طبي مجاني لعلاج مرضى السرطان بمحافظات صعيد أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات