30 أبريل 2024 16:32 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع واردات القمح في شمال إفريقيا وسط تهديدات الجفاف

القمح
القمح

تشير التوقعات إلى أن شمال إفريقيا، وهي بالفعل أكبر منطقة مستوردة للقمح، قد تشهد ارتفاعًا حادًا في واردات الحبوب هذا الموسم، إذ يهدد الجفاف المحاصيل في العديد من البلدان.

يمكن أن يؤدي الاعتماد المتزايد على الواردات إلى إجهاد الميزانيات الوطنية وزيادة تضخم أسعار المواد الغذائية.

يُظهر مؤشر Gro's للجفاف مستويات مرتفعة من الجفاف في معظم أنحاء الجزائر والمغرب وتونس، وإذا استمرت تلك الظروف في الفترة المتبقية من موسم النمو حتى مايو، فقد تبدأ شحنات الحبوب إلى المنطقة في الارتفاع.

تعد دول شمال إفريقيا، والتي تشمل أيضًا مصر وليبيا، بشكل جماعي أكبر مستوردي القمح في جميع أنحاء العالم، حيث تأتي الشحنات بشكل أساسي من روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا والولايات المتحدة.

وتأتي زيادة الطلب على الواردات في شمال إفريقيا في وقت تكون فيه إمدادات القمح العالمية عند أدنى مستوياتها منذ سنوات عديدة، وارتفعت أسعار القمح بنسبة 25% خلال العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، سنت العديد من البلدان، بما في ذلك أكبر دولة مصدرة روسيا، تدابير حمائية للحد من صادرات القمح لمواجهة التضخم المحلي.

على عكس جيرانها، مصر، البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المنطقة، تزرع معظم القمح اعتمادًا على الري وقد أدى ذلك إلى تجنب التقلبات الواسعة في إنتاج الحبوب بسبب موجات الجفاف المتكررة على مدى السنوات العشر الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شمال إفريقيا القمح المحاصيل الجفاف الحبوب الواردات أسعار شحنات مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات