22 مايو 2024 04:13 14 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«أسواق للمعلومات» تحاور رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء

جانب من الحوار
جانب من الحوار

حاورت بوابة أسواق للمعلومات ومصر 2030، المحاسب محمد محمود السيسي، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، الذي كشف عن حجم مديونيات الشركة لدى الحكومة والمواطنين.

وأشار خلال حواره إلى هناك تنسيق تام مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لإصدار فاتورة معبرة عن استهلاك المواطن بأعلى معايير الدقة من خلال تطبيق برنامج القراءة الموحد.

وإلى نص الحوار:

= حدثنا في البداية عن عدد المشتركين المستفيدين من الكهرباء التابعين للشركة باعتبارها الأكبر بين شركات التوزيع التسع؟

تعتبر شركة جنوب القاهرة من أكبر شركات التوزيع مساحة، إذ تضم ما لا يقل عن 6 مليون و300 ألف مشترك تابعين لها، منهم حوالي من 70 إلى 75 ألف مشترك من المستثمرين وما لا يقل عن 6 مليون و100 ألف مشترك عاديين منقسمين «منازل ومصانع وورش».

= كم يبلغ عدد المشتركين فى الريف والمناطق العشوائية؟

هناك جزء ريفي كبير بحيز الشركة يحتوي على العديد من المناطق لعل أبرزها؛ في شمال الجيزة بكل من الخطاطبة وبني غالب ومنشية القناطر وإمبابة وطماش أوسيم وهناك أيضًا جنوب ريف الجيزة التي تضم العياط والحوامدية والبدرشين وأبو النمرس.

بالإضافة إلى المناطق العشوائية مثل منشية ناصر والدويقة، وغيرها من المناطق التي تقع بحيز شركة جنوب القاهرة.

= من حصر حضرتك المتميز لهذا الكم الهائل من المناطق الذي يشغل حيز الشركة.. هل انتم قادرون على تغطية كل هذه المناطق وبنفس الجودة؟

بالطبع.. خاصة أنني أؤكد دائمًا وأقول أن «الزبون دايمًا على حق» وطالما المواطن ملتزم ولم يقصر في حق الدولة ولا يسرق التيار ففي المقابل لابد لنا كشركة أن نعطيه خدمة مميزة.

= هل هناك إحصائية محددة للوصلات غير الشرعية؟ وكيف يتم التعامل مع سارقي التيار الكهربائي؟

بالفعل هناك نسبة فقد عالية جدًا بسبب المناطق العشوائية، خاصة في عام 2021 إذ بلغت 31%، أما هذا العام انخفضت لـ28% وكل هذا نتيجة التصرفات السيئة بهذه المناطق.

= هل نسبة الفقد تعوق عمل الشركة في تلقي الخدمة للمشتركين؟

نسب الفقد لا تؤثر على تلقي خدمة المشتركين.

= حدثنا عن الخطة الاستثمارية لشركة جنوب القاهرة خلال عام 2022؟

لدينا في الخطة الاستثمارية إحلال وتجديد بعض الكابلات خاصة في الخطوط الهوائية وأيضًا جاري حاليًا تنفيذ مركز تحكم الدقي وأكتوبر ومن المخطط لهم الانتهاء في الربع الثاني من عام 2023، وبتكلفة إجمالية حوالي 2 مليار و2 مليون جنيه.

= كم عداد مسبق الدفع تم تركيبها حتى الآن؟

لدينا مشتركين حوالي 6.3 مليون مشترك، لكن ما تم تركيبه من العدادات مسبقة الدفع حتى الآن لحوالى مليون و600 ألف مشترك.

= وماذا عن العدادات الكودية؟

تم تقديم حوالي 65 ألف عداد تم تركيبهم وإجمالي الطلبات التي استقبلتها الشركة تبلغ ما يقارب من 155 إلى 160 ألف طلب منهم بإجمالي 550 ألف عداد.

= متى يتم رفع العداد عن المشترك؟

عند تأخر المشترك لأكثر من شهرين تقوم الشركة بإرسال إنذار أول وثاني ومطالبته بسرعة سداد المديونية، وفي حالة عدم سداده تقوم الشركة برفع العداد ومطالبته بتركيب عداد مسبوق الدفع، ويتم وضع مديونية على كارت الشحن.

= هل من الممكن حصر نسبة العجز أو المديونية لشركة جنوب القاهرة؟

مديونياتنا كثيرة جدًا، فهي تفوق مليارات الجنيهات سواء مع الحكومة وهيئاتها والمياه والصرف الصحي وغيرها من المصالح، أما مديونيات المواطنين لا تتعدى الـ40 أو 45 مليون جنيه.

= كيف تتعامل الشركة مع المتعثرين؟

نتيجة لقرار مجلس الوزراء بعدم رفع قضايا على المتعثرين، ومن هنا ينحصر دور الشركة بأنها ترسل خطابات للجهات المتعثرة وتقوم بالتفاوض معهم لكى يتم الوصول إلى اتفاق يتم من خلاله تقليل المديونية لأكبر قدر ممكن.

= حدثنا عن مشاركة شركة جنوب القاهرة في مشروعات حياة كريمة؟

شركة جنوب تشارك بالفعل في هذه المبادرة الرئاسية الهامة، في أطفيح والصف، مشروعات كهرباء نزيل كل الأعمدة الهوائية المجاورة للمنازل، ونضع مكانها كابلات بالنسبة للجهد المتوسط، أما المنخفض فتقوم الشركة بوضع أسلاك معزولة ليتم توصيل التيار بطريقة مستقرة وآمنة.

= حدثنا عن مكتب خدمة المستثمرين في اكتوبر؟ وكيف يقدم خدماته؟

بدأ عمله فى 2019، وقام البنك الدولي بعمل تفتيش عليه في نهاية عام 2019، وهو مكتب عبارة عن شباك واحد، يتلقى طلبات المستثمرين ممن يتقدمون بتوصيل الكهرباء، وذلك بعد أن يقوم المستثمر بتوفير كل المستندات والأوراق المطلوبة يتم توصيل التيار له في حدود من 15إلى 18 يوم.

= هل هناك ممد سماح مع المصنعين المتعثرين؟

نحاول بأقصى درجة أن نكون مع المصنعين والمستثمرين ونرى أسباب تعثراتهم خاصة في ظل جائحة كورونا وبناءً عليه يتم التفاوض معهم وتقسيط بعض المبالغ بحسب المدد المتوافرة لديهم.

= كيف تتعامل الشركة مع نسب التحصيل؟ وهل تواجهون عجز بها؟

لا يوجد عجز في التحصيل بشكل كبير، ولكن المشكلة بعدد المرات التي يتجه بها المحصل إلى المنازل خاصة أنه يذهب لأكثر من مرة وبمواعيد مختلفة ولا يجد المشترك ولكننا أصدرنا تعليمات بضرورة معرفة الميعاد المناسب لتحصيل قيمة الفاتورة به.

المشكلة الأساسية فقط تكمن في سرقات التيار وليس بنسب التحصيل.

= تقييم حضرتك لعمل شركة شعاع حتى الآن في تسجيل قراءة العدادات ؟

العاملون بشركة شعاع يعملون بشكل متميز خاصة مع الخدمات والتطبيقات التي تم تطبيقها مؤخرًا من نظام التصوير وGps وبذلك انتهت مشاكل القراءات الخاطئة وتقريبًا تلاشت.

= وزير الكهرباء أعلن من قبل أنه سيتم إنشاء مراكز تحكم عديدة بمحافظات الجمهورية؟ هل لشركة جنوب القاهرة نصيب منها؟

هناك بالفعل في الجيزة والدقي و26 يوليو

= حدثنا عن أهمية عمل مراكز التحكم؟

هذه المراكز تقوم بعمل كونترول لتشغيل الشبكة وتحديد للعطل ويتم نقل التغذية لمكان آخر بحيث لا يوجد أخطاء للمشترك وبيقوم بتبليغ العطل لفرق الطوارئ التي بدورها تتجه لإصلاحه في أسرع وقت ممكن وبالتالي يقلل زمن الأعطال ويتحكم في الشبكة بطريقة اقتصادية علاوة على أنه يقلل زمن الانقطاع.

= خلال الفترة الأخيرة، عدد كبير من المواطنين اشتكوا من رسوم النظافة الموجودة على الفاتورة وايضا رسوم خدمة العملاء فما قول حضرتك وهل هناك روشتة لترشيد الاستهلاك؟

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أعلن عن الأسعار كاملة لـ5 سنوات قادمة معنى ذلك أن المواطن على علم جيد بالزيادات المتوقعة خلال السنوات المقبلة حتى 2023، ورغم ذلك المشترك يقع دائما في بعض العادات الخاطئة التي يجب تفاديها منعا لارتفاع قيمة استهلاك فاتورة الكهرباء على سبيل المثال عند تشغيل التكييف في فصل الصيف يجب أن يكون على درجة 25 او 26 حتى لا يؤدى الى الاستهلاك الأعلى ونفس الأمر عند استخدام البعض للكاتيل، ومن هنا اناشد كافة المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك خاصة مع الأجهزة التى تعمل بالكهرباء بقدر المستطاع.

وطبعًا الكهرباء عبارة عن شرائح ومن المفترض أن العدادات مسبوقة الدفع تجعل المشترك بأي شريحة ولهذا يكون على دراية باستهلاكه ويستطيع الترشيد هذا بخلاف من يملكون العدادات التقليدية.

وإذا قارنا أسعار الكهرباء في مصر بباقي دول العالم سنجد أننا أقل الأسعار من أي دولة أخرى.

= كيف يتم إدارة العداد مسبوق الدفع بشكل صحيح لتفادي اي مشكلات؟

التقليدى لا يفصل وإنما يدخل لشريحة أعلى طبقا للاستخدام وأيضًا في حال تأخر تسجيل القراءة بموعدها.

أما العدادات مسبوقة الدفع والذكية فهي مبرمجة ويتم حساب الشرائح وفقًا لكل واحدة على حدا فالبتالي طبقا لاستهلاك المشترك يتم الدخول للشريحة المناسبة، ولا علاقة لضبط الوقت والتاريخ بالشرائح التي يتخطاها المشترك.

= كم المبلغ الذي تقوم بشحنه في منزلك؟

في الشتاء اشحن بحوالي 450 او 500 جنيه أما في الصيف أقوم بشحن العداد بحوالي ألف أو 1200 جنيهًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات حوار خاص رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء محمد السيسي شركة شعاع العداد مسبوق الدفع قراءة عدادات الكهرباء مصر 2030
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات