11 مايو 2024 17:37 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

كولومبيا تسجل أسرع نمو اقتصادي منذ 115 عاماً

كولومبيا
كولومبيا

تخطى الاقتصاد الكولومبي التوقعات، بعد نموه بأسرع وتيرة له منذ أكثر من قرن، في العام الماضي، نتيجة انتعاش الطلب الاستهلاكي بعد تخفيف قيود وباء فيروس كورونا وارتفاع أسعار النفط والفحم وحبوب القهوة في البلاد.

وقالت وكالة الإحصاءات الوطنية اليوم الثلاثاء، إن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 10.6% في العام 2021، في أسرع وتيرة له منذ عام 1906 على الأقل، وفقاً لبيانات جمعها البنك المركزي، مشيرة إلى أن الناتج المحلي نما بنسبة 10.8% في الربع الأخير من العام السابق، وهو الأمر الذي فاجأ جميع الاقتصاديين الخمسة عشر الذين شملهم استطلاع بلومبرغ، والذين كان متوسط ​​توقعاتهم للنمو 9.3%. كما توسع الإنتاج بنسبة 4.3% مقارنة بالربع السابق.

وفي ظل تعافي دول أمريكا اللاتينية من أزمة وباء «كوفيد-19»، تقوم البنوك المركزية بسحب الحزم التحفيزية الطارئة وسط ارتفاع التضخم في جميع الاقتصادات الرئيسية بالمنطقة.

البنك المركزي الكولومبي يرفع سعر الفائدة

اقرأ أيضاً

رفع البنك المركزي الكولومبي سعر الفائدة القياسي بمقدار 2.25 نقطة مئوية منذ سبتمبر، ويراهن المتداولون على المزيد من الزيادات في اجتماعاته المقبلة، كما اندفع النمو بزيادة بلغت 21% في مبيعات التجزئة والخدمات المرتبطة بها، والتوسع في التصنيع بنسبة 12% كذلك.

يأتي أفضل عام مسجل في كولومبيا في أعقاب أسوأ عام لها في 2020 عندما تسببت القيود الهادفة إلى الحد من انتشار كوفيد-19في الإفلاس والبطالة الجماعية.

ويقدر البنك المركزي عودة الإنتاج حالياً إلى مستويات ما قبل الوباء، وسينمو الاقتصاد بنسبة 4% هذا العام، متجاوزاً البرازيل والمكسيك وبيرو وتشيلي، وفقاً للمحللين الذين استطلعت بلومبرغ آراؤهم، وتسارع التضخم السنوي في كولومبيا إلى 6.9% في يناير، أي أكثر من ضعف هدف البنك المركزي للتضخم البالغ 3%.

يتقدم عمدة بوغوتا السابق غوستافو بترو في استطلاعات الرأي وهو يحظى بشعبية بين الكولومبيين الأفقر وتعهد بفرض ضرائب على الأغنياء ووقف التنقيب عن النفط.

لكن الانتعاش القوي لم يقوض دعم بترو في استطلاعات الرأي حيث لا يزال الفقر ومعدل البطالة عالقاً فوق مستويات ما قبل الوباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كولومبيا نمو اقتصادي اقتصاد اسواق للمعلومات كالة الإحصاءات الوطنية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات