18 مايو 2024 14:49 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بعد قرار البنك المركزي

«اتحاد بنوك مصر» يكشف فوائد قواعد الاستيراد الجديدة

محمد الاتربى رئيس اتحاد بنوك مصر
محمد الاتربى رئيس اتحاد بنوك مصر

أعلن اتحاد بنوك مصر برئاسة محمد الاتربي، عن قيام البنوك بدءًا من تاريخ صدور قرار البنك المركزي والخاص بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط بالتعامل به.

قرار البنك المركزي إجراء تنظيمي مصرفي

يأتي ذلك وفقًا للمحددات التي أقرها البنك المركزى في تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية.

وأشار اتحاد بنوك مصر، إن قرار البنك المركزي إجراء تنظيمي مصرفي، صدر اتساقاً مع قرارات مجلس الوزراء الأخيرة، بشأن حوكمة الإجراءات الاستيرادية، واستكمالا لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات، بهدف الارتقاء بمستوى البضائع الواردة من الخارج لحماية صحة وأموال المواطنين، إلى جانب حوكمة منظومة التجارة الخارجية وحماية الصناعة الوطنية والحفاظ على موارد الدولة السيادية.

يتم السماح بالتعامل مع البضائع السابق شحنها قبل صدور القرار من خلال مستندات التحصيل بناءً على طلب العميل

أما بالنسبة للبضائع السابق شحنها قبل صدور هذا القرار، يتم السماح بالتعامل معها من خلال مستندات التحصيل بناءً على طلب العميل، وتم استثناء كل من فروع الشركات الأجنبية وكذا الشركات التابعة لشركات أجنبية من ذلك القرار في نطاق عمليات الاستيراد من الشركة الأم ومجموعاتها فقط.

كما نوه اتحاد البنوك، بقيام البنك المركزي بتوجيه كافة البنوك نحو تنفيذ القرار وفقًا للمحددات وهي؛ يتم التنفيذ الفعلي بدءً من يوم 2022/2/22 لاستيعاب الشحنات التي تم التجهيز لها قبل صدور هذا القرار.

ومن المقرر أن يتم استثناء كل من الشحنات الواردة بالبريد السريع، والشحنات حتى مبلغ 5000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، من تطبيق هذا القرار، بالإضافة إلى الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها والسلع الغذائية الآتية «الشاي – اللحوم – الدواجن – الأسماك – القمح – الزيت – لبن البودرة – لبن الأطفال – الفول – العدس – الزبدة – الذرة».

وأوضح أيضًا أن سيتم تخفيض كافة عمولات الاعتمادات المستندية بكافة البنوك لتكون مثل عمولات مستندات التحصيل، وزيادة الحدود الائتمانية القائمة للعملاء وفتح حدود جديدة للعملاء الجدد بما يتناسب مع حجم استيراد كل عميل، وفتح كافة الاعتمادات المستندية المطلوبة من كافة العملاء فور طلبهم.

وتواصل كافة البنوك بتلقي استفسارات وشكاوي العملاء للرد عليها بصورة سريعة وتذليل أي عقبات

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتحاد بنوك مصر قرار البنك المركزي البنوك وقف التعامل بمستندات التحصيل العمليات الاستيرادية الاعتمادات المستندية المستوردين أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات