11 مايو 2024 00:36 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

كشفتها نيفين جامع..

1.1 مليار دولار.. حجم صادرات مصر من الذهب خلال 2021

الذهب
الذهب

حققت الصادرات المصرية من الذهب خلال عام 2021، نحو 1.1 مليار دولار، إذ تنتج مصر حاليًا أكثر من 15.8 مليون طن من الذهب بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص من مناجم السكري.

حجم صادرات مصر من الذهب خلال 2021

جاذ ذلك وفقًا لتصريحات نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة على هامش افتتاح معرض «نيبو» للذهب، مشيرة إلى أن صادرات مصر من الذهب بلغت قبل جائحة كورونا نحو 2.9 مليار دولار إلى 37 دولة.

ونوهت بأنه من المتوقع أن تتزايد هذه الأرقام مع مشروع المثلث الذهبى بالصحراء الشرقية، وطرح 38 قطعة أرض بمساحة 12 ألف كيلو متر مربع للقطاع الخاص العالمي.

الذهب يشهد أعلى سعر له في 8 أشهر

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب ارتفعت يوم الخميس الماضي، تجاه أعلى مستوياتها في 8 أشهر مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

جاء ذلك بينما دفعت تقارير عن إطلاق قذائف مورتر في شرق أوكرانيا المستثمرين إلى اختيار السبائك الآمنة.

صعود الذهب في المعاملات الفورية

كما شهد الذهب في المعاملات الفورية صعودًا بنسبة 0.4% إلى 1876.41 دولار للأوقية ليحوم قرب أعلى مستوياته منذ يونيو الماضي.

بالإضافة إلى صعود مميز للعقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1878.40 دولار.

ومن جهته، أكد نيكولاس فرابيل المدير العام العالمي لدى إي.بي.سي بوليون، أن السوق حساسة جدا للأخبار الخاصة بأوكرانيا وروسيا.

وأضاف أن الدولار الأمريكي عاود للارتفاع بعد تقارير عن الهجوم الذي دفع المستثمرين القلقين من اندلاع حرب أوسع نطاقا إلى البحث عن الملاذات الآمنة.

وتجدر الإشارة إلى أن الذهب يلقي دعمًا أيضًا بعدما ألمح محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الشهر الماضي إلى أن البنك لن يتخذ خطوات كبيرة نحو تشديد السياسة النقدية مثلما كانت تخشى الأسواق.

تباين مؤشرات المعادن النفيسة الأخرى

أما فيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، فقد نزل سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 23.53 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.7% إلى 1068.57 دولار في أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر، بينما زاد البلاديوم 1.8 بالمئة إلى 2321.38 دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التجارة والصناعة حجم صادرات مصر من الذهب أسعار الذهب معاملات الذهب المعادن النفيسة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات