28 أبريل 2024 01:30 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
اقتصاد

بـ5 برامج مختلفة

«الكهرباء» تحتفل بتخريج 50 متدرباً من دول حوض النيل

جانب من احتفالية الكهرباء
جانب من احتفالية الكهرباء

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح اليوم الخميس، وعدد من قيادات القطاع إحتفالية تخريج 50 متدربًا من دول حوض النيل في 5 برامج تدريبية.

إحتفالية تخريج 50 متدربًا من دول حوض النيل

ضمت هذه البرامج التدريبية كل من، «دراسات جدوى المشروعات وتقييم الأثر البيئي»، «عوازل خطوط نقل الجهد العالي»، «تشغيل وصيانة شبكات التوزيع»، «أنظمة الوقاية»، و«إدارة المشروعات».

يأتي ذلك تأكيدًا لرؤية وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية، واهتمام قطاع الكهرباء والطاقة ببناء وإعداد الكوادر البشرية من الدول الإفريقية.

وخلال الحفل، أكد وزير الكهرباء أن هذه البرامج التدريبية شملت "50 " متدربًا من دول حوض النيل من السودان، جيبوتى، بوروندى، الصومال، أوغندا، لافتًا إلى ذلك يأتي ضمن عدد من الدورات التدريبية الجاري تنفيذها في إطار مشروع التعاون مع الدول الأفريقية الذي يتبناه القطاع ويتم تنفيذه لبناء القدرات البشرية بدول حوض النيل في مجالات الكهرباء فى مصر سواء من خلال البرامج التدريبية أو بإيفاد الخبراء المصريين لهذه الدول بمختلف مجالات الطاقة.

كما رحب الوزير بالأشقاء الأفارقة بالنيابة عن الحكومة المصرية وذلك في إطار مشروعات التعاون مع الدول الأفريقية من أجل تدعيم أواصر العلاقات بين دول القارة بأكملها.

وشدد أثناء الإحتفالية بأهمية الموارد البشرية التي تعد جزءًا هامًا في أي منظمة مما يجعلنا دائمًا نعمل على الاستثمار في القدرات البشرية وإعداد برامج لبناء وتحسين تلك القدرات حتى نواكب التحول السريع والمستمر في قطاع الكهرباء ومن أجل المحافظة على كفاءة القدرات البشرية الموجودة.

برامج بناء القدرات وتبادل الخبرات بين مصر ودول الجوار

كما أكد على أن برامج بناء القدرات وتبادل الخبرات تعد ذات أهمية قصوى من أجل تدعيم وتعزيز العلاقات التاريخية بين الدول والوصول إلى شراكة حقيقية لتحقيق النفع المشترك والأهداف المرجوة.

وفي هذا الصدد، نوه بأن مصر أخذت المبادرة لإنشاء إطار عمل مؤسسي لتحقيق أهدافها من خلال تمويل مصري للتعاون الفني مع أفريقيا.

وأوضح أن مصر تقدر الجذور الأفريقية وتدرك جيدًا التحديات المشتركة التي تواجه القارة، معربًا عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة الأفريقية من أجل تحقيق الخطط الطموحة والحق الشرعي لكافة دول القارة للتمتع بالسلام، الاستقرار، الرخاء والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء المصري أخذ نصب أعينه مشروعات التعاون مع الدول الأفريقية متضمنة إدارة الموارد البشرية من خلال عدد من البرامج التدريبية، وورش عمل وإيفاد الخبراء، مشددًا على الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء المصري للتدريب من خلال إعداد وتنظيم برامج فنية، مالية، وإدارية في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء .

بناء وتشغيل وصيانة محطات الكهرباء التقليدية والمتجددة

وذكر أن قطاع الكهرباء المصري، يمتلك خبرات متراكمة في جميع مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة ومن بينها كهربة الريف، التصنيع المحلي، بناء وتشغيل وصيانة محطات الكهرباء التقليدية والمتجددة (الحرارية، المائية، الشمسية وطاقة الرياح) وكذلك فيما يتعلق بشبكات نقل وتوزيع الكهرباء، هذا بالإضافة إلى الربط الكهربائي الإقليمي، والسياسات والتشريعات لجذب استثمارات القطاعين العام والخاص، وبناء القدرات في مختلف مجالات الطاقة.

وأكد شاكر، على إستعداد قطاع الكهرباء المصري لتقديم الدعم الفني ونقل خبراته للأشقاء في الدول الأفريقية، معربًا عن امتنانه بالتعاون المتميز والمثمر بين مصر وعدد من الدول الإفريقية في بناء القدرات حيث نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لعدد 8417 متدرب إفريقي، مشيرًا إلى أن قطاع الكهرباء المصري يمتلك أكثر من 20 مركز تدريبي، وحصل مركزين منهم على اعتماد من إتحاد مرافق الطاقة الإفريقية APUA، هذا بالإضافة إلى أنه تم في أكتوبر 2018 توقيع مذكرة تفاهم مع الكوميسا في مجال التدريب وبناء القدرات.

كما أفاد بأن قطاع الكهرباء يستمر في تقديم الدورات التدريبية، والدعم الفني وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة لتحقيق المنفعة لكافة الأطراف، من خلال التعاون في مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

وأعرب عن أمله في قيام السادة المتدربين بنقل المعرفة والمهارات التي اكتسبوها من البرامج التدريبية مع زملائهم لتحقيق الاستفادة القصوى وتحسين الوضع الحالي لقطاع الكهرباء في بلادهم وتحقيق التنمية الاقليمية.

ومن جهتهم، أعرب المتدربون عن تقديرهم وعرفانهم للدور المتميز والجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المصري في إعداد وتنظيم الدورات التدريبية لتحقيق الإستفادة القصوى منها مؤكدين على أنهم سيعملون على نقل الخبرة التي اكتسبوها من مصر إلى بلادهم، مؤكدين على مدى الإستفادة من هذه البرامج حيث تخللت هذه الدورات التدريبية عدد من الزيارات الميدانية لمواقع مشروعات الكهرباء والشركات المصرية العاملة في مجال تصنيع المهمات الكهربائية، كما تم زيارة عدد من المواقع السياحية على أرض مصر.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورات التدريبية التي قدمتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لعدد 8417 متدرب إفريقى تضمنت عدد من الدورات على شكل منح تحملت الوزارة بها كافة نفقات التدريب والإقامة وتذاكر الطيران من خلال مشروع التعاون مع الدول الإفريقية بلغت حوالي 159 برنامج تدريبي و4 ورش عمل لتدريب 2437 متدرب (من 26 دولة أفريقية ومنظمتين ) في مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة هذا وقد قامت الوزارة أيضًا بإيفاد حوالي 39 خبير مصري من القطاع لعدد من الدول الإفريقية «السودان، رواندا ،تنزانيا، بوروندى، الصومال، اريتريا، والكونغو الديمقراطية» لنقل الخبرات لهذه الدول وتقديم الدعم الفني ومساعدة هذه الدول فى إعداد خططتها الوطنية وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

329ffb7bed31dbd6c0ea1a159fd55257.jpeg
5c46b2a50f4fa267a733a55ee60a254e.jpeg
7004aa3f539794c06012242e60771625.jpeg
c39d2ed5f1bc98c84f63b9557f5c34a0.jpeg
ca2f29f3807dd187741490a028e1b626.jpeg
d85cfcdf62f58fe0f1ca469bc0ea06c5.jpeg
dfe85faa8dc258f223e30a72e7bc6a02.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة احتفالية تخريج 50 متدرباً دول حوض النيل 5 برامج تدريبية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات