21 مايو 2024 14:23 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الأخضر يقفز بالمنتصف.. سعر الدولار اليوم الثلاثاء في البنوكوزير الكهرباء يشهد احتفالية «سيمنس للطاقة» لتدشين تشغيل النظام الشمسي بمركز مصر للخدماتوزارة التخطيط تستضيف احتفالية توزيع شهادات التميّز للمستفيدين من مشروع ”باب رزق”لأول مرة في تاريخها.. مصر تصدر 7.5 مليون طن منتجات زراعية في 2023الوزراء: مستعدون لتقديم أي دعم مُمكن لقطاع الصناعات الغذائيةالتصديرى للصناعات الغذائية يقترح على الحكومة تحديد أسعار استرشادية للصادراتابني بيتك وانت مطمن.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الثلاثاءصعود مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة منتصف الأسبوعتبكير مواعيد صرف «المساندة التصديرية» للمستفيدين من مبادرة «السداد النقدى الفورى»مصلحة الضرائب تحدد حدا أدنى للبيانات الواجب توافرها فى فاتورة البيع للمستهلك النهائىالحكومة: الطاقة النظيفة أضافت 320 مليار دولار إلى الاقتصاد العالميوزير النقل يبحث تسيير خط سريع للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا
طاقة ومعادن

«تنمية الطاقة» تشيد بقرار وزير الكهرباء بتعديل قواعد صافي القياس ومقابل الدمج

جمعية تنمية الطاقة
جمعية تنمية الطاقة

أشادت جمعية تنمية الطاقة «سيدا» ممثلة عن شركات الطاقة الشمسية والمستثمرين في مجال الطاقة المتجددة والشمسية، في بيان لها، بقرار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، بتعديل قواعد صافي القياس ومقابل الدمج.

قرار وزير الكهرباء يدعم استثمارات الكهرباء النظيفة

جاء ذلك بناءً على التعديلات التي صدرت يوم الخميس الماضي من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تحت مسمى الكتاب الدوري رقم 6 لسنة 2022 بشأن التعديلات على ضوابط صافي القياس والتي ألغت وعدلت بعض بنود الكتاب الدوري المعيب 2 لسنة 2020.

وأوضح مجلس إدارة «سيدا»، أن هذا القرار هو خطوة كبيرة للأمام ويتسق مع توجيهات رئيس الجمهورية بزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية في مصر ويتوافق مع خطط الدولة الرامية لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة الي 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول عام 2035.

كما أكد رجال الصناعة أن صدور مثل القرار وهذه التعديلات استجابة للمناشدات ومطالب المستثمرين التي طالبوا بها على مدار الأشهر الماضية يعد تحولا إيجابيا في التعامل مع أصحاب المصالح المرتبطة وسيؤدي الي ضخ المزيد من الاستثمارات في صناعة الطاقة المتجددة والشمسية وسيحفز المستهلك للطاقة الشمسية ويؤثر بالإيجاب على قرار الاستثمار كما سيكون له أثر إيجابي في دراسات الجدوى لقرار الاستثمار في محطات الطاقة الشمسية أو الشراء من منتجي الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وفي السياق ذاته، تتقدم جمعية تنمية الطاقة «سيدا» بخالص الشكر والتقدير للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لاستجابة لمطالب المستثمرين والجمعية تنمية الطاقة والرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك والرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وقيادات الوزارة والمرفق والهيئة لما أبدوه من تعاون وحسن تفهم للوضع الراهن والتعديلات التي تمت بإصدار الكتاب الدورى رقم 6 لسنة 2022.

إصدار حزمة من التشريعات والحوافز لدعم الإستثمار في الطاقة الشمسية

كما طالبت جمعية تنمية الطاقة بضرورة إصدار حزمة من التشريعات والحوافز لدعم الإستثمار في الطاقة الشمسية والمتجددة ودعت البنوك الوطنية للمساهمة بشكل فعال في تمويل مشروعات الطاقة الشمسية والمتجددة و تيسير الإجراءات على المستثمرين والمستهلكين في كافة القطاعات و خصوصا السياحية لتنفيذ توجيهات الدولة في هذا الشأن.

وتجدر الإشارة إلى أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، كان قد أصدر الخميس 24 فبراير 2022 الكتاب الدورى رقم 6 لسنة 2022 بشأن التعديلات علي ضوابط صافي القياس و جاء بالمنشور بأن هذه التعديلات جاءت كحافز لدعم وتشجيع مشروعات الطاقة الشمسية بما يسهم في التجهيز لاستضافة مؤتمر الأطراف ( COP27 ) بما يسهم في التجهيز لاستضافة مدينة شرم الشيخ للمؤتمر و للاعتماد على الطاقة النظيفة والخضراء وكذلك التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية فوق أسطح المباني في كافة القطاعات على مستوى الدولة.

ونص القرار على إلغاء البند الثالث من الكتاب الدوري رقم 2 لسنة 2020 و التي كانت تضع سقفا لتركيب محطات الطاقة الشمسية لا يتعدى 1.5 % من إجمالي طاقة كل من شركات التوزيع المتعددة.

كما نص على رفع حد القدرات المسموح بتركيبها بنظام صافي القياس على مستوى الجمهورية من 300 ميجاوات إلي 1000 ميجاوات وهو تعديل يأتي في توقيت مناسب لتعزيز رؤية الدولة وتطبيق توجيهات السيد رئيس الجمهورية.

كما تم رفع الحدود المنصوص عليها في البند 6 لتصبح إجمالي القدرات الشمسية المتعاقد عليها بنظام صافي القياس و المملوكة لأية جهة مرخصة بشبكات التوزيع عن 30 ميجا وات و بحد أقصى 25 ميجا وات للمشروع الواحد.

كما أثنت الجمعية على التعديل الأهم وهو تعديل البند رقم 9 بشأن مقابل الدمج ليرفع حد الإعفاء من تطبيق مقابل الدمج على 1000 ك. وات بدلا من 500 ك. وات على نظام صافي القياس ويسرى الإعفاء على المشروعات بآلية الاستهلاك الذاتي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جمعية تنمية الطاقة سيدا قرار وزير الكهرباء تعديل قواعد صافي القياس ومقابل الدمج مشروعات الطاقة الشمسية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات