19 مايو 2024 03:22 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

مع تزايد احتمالات نقص الإمدادات..أسعار زيت النخيل تقفز ببورصة ماليزيا

زيت نخيل
زيت نخيل

ارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي، اليوم الإثنين 28 فبراير، للجلسة السابعة من ثماني جلسات، مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام وزيت الصويا، بعد أن صعدت الدول الغربية العقوبات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا وعززت احتمالات نقص الإمدادات العالمية.

صعد عقد زيت النخيل القياسي FCPOc3 لتسليم مارس بنحو 45 دولارًا في بورصة ماليزيا، وسجل ماقيمته 1722.5 دولار للطن، أي بنسبة ارتفاع 2.61%.

دعمت الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا زيت النخيل بشكل لم يسبق له مثيل، حسبما ذكر أنيلكومار باجاني، رئيس الأبحاث في مجموعة صنفين للزيوت النباتية ومقرها مومباي.

وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوة روسيا النووية في حالة تأهب قصوى، أمس الأحد، تحسبًا لمواجهة الأعمال الإنتقامية الغربية بسبب حربه على أوكرانيا، بما في ذلك منع بعض البنوك الروسية من استخدام نظام سويفت الدولي للمدفوعات.

قال تجار ومحللون إن الصادرات الروسية من جميع السلع من النفط والمعادن إلى الحبوب ستتأثر بشدة بالعقوبات الغربية، مما يوجه ضربة للاقتصاد الروسي، ويلحق الضرر بالغرب مع ارتفاع الأسعار والتضخم.

ارتفعت أسعار خام برنت فوق 100 دولار للبرميل الأسبوع الماضي، مما جعل زيت النخيل خيارًا أكثر جاذبية لوقود الديزل الحيوي.

قال باجاني إن أسواق المقصد مثل الهند تتجه إلى زيت النخيل للتغطية قبل شهر رمضان المبارك للمسلمين مع إغلاق الموانئ الأوكرانية، مضيفًا أن عروض الأسعار المرتفعة وهوامش الاستيراد والمعالجة غير الجذابة أبقت التداولات في وضع صعب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل بورصة ماليزيا النفط زيت الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات