19 مايو 2024 02:50 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

حتى نهاية العام الجاري

«الحكومة تطمئن الشعب».. مصر لديها احتياطي آمن للقمح والسكر والزيت

احتياطي مصر من القمح
احتياطي مصر من القمح

ألغت مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، مناقصة شراء دولية ،يوم الخميس الماضي، بسبب الإقبال الضعيف من المُصدرين الرئيسيين نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا، وبناءً على ذلك يتخوف الشارع المصري من حدوث أزمة في السلع خلال الفترة المقبلة.

«الحكومة تطمئن الشعب»

ومن هذا المنطلق، كشف إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال حديثه مع وكالة رويترز، عن وجود احتياطي استراتيجي لمصر يكفي حتى نهاية العام الجاري 2022.

وأشار إلى أن مصر لديها احتياطي من السكر يكفي ما يقرب من 5 أشهر، كما أنها تمتلك أيضًا احتياطي من زيت الطعام والأرز يكفي لتغطية أكثر من 4 أشهر من الاستهلاك.

أما فيما يتعلق بالقمح، فقد نوه بأن الدولة المصرية تمتلك احتياطي يكفي حاليًا حوالي 4 أشهر ونصف الشهر وأنها ستشتري من المزارعين المحليين في العام الحالي 4 ملايين طن من القمح مما سيغطي احتياجات البلاد حتى نهاية العام الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، سبق وأعلنت عن إلغاء مناقصة عالمية لشراء القمح طبقًا لنص المادة رقم 37 من القانون رقم 182 لسنة 2018، وكان من المقرر عقد جلسة الفض اليوم الخميس، تليها جلسة البت وأن يتم السداد At sight.

الإجراءات الوقائية التي تتخذها الحكومة لتأمين إمدادات القمح بعد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

وكانت أسواق للمعلومات قد كشفت في تقارير سابقة لها عن عدد من الإجراءات الوقائية التي تتخذها الحكومة لتأمين إمدادات القمح بعد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وفقًا لتصريحات بعض الخبراء.

ومن ناحيته، أكد الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي والرئيس السابق للشركة القابضة المعدنية، أن مصر لديها في الأمد والأجل القصير إحتياطي استراتيجي للاستهلاك يكفي لأكثر من 5.2 شهر، وهو احتياطي هام جدًا بالنسبة لإمدادات القمح لشعب يزيد تعداد سكانه عن 100 مليون.

وأشار إلى أنه من أجل تأمين إمدادات القمح في الأمد المتوسط، يجب أن يتم تعزيز تنويع مصادر الواردات سواء من فرنسا أو غيرها، دون الإعتماد على مصدر واحد فقط، علاوة على العمل على التوسع في استخدام العقود المستقبلية لشراء القمح أو غيرها من سلع تموينية، على غرار ما يجري للمواد البترولية.
مصر تتمتع بمخزون من شحنات القمح المطلوبة والمخزون يكفي 6 أشهر بشكل كافي

كما أوضح وجدي المشد، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أنه لا يوجد أي تأثير في الوقت الحالي للأزمة الأوكرانية الروسية، موضحًا أن مصر تتمتع بمخزون من شحنات القمح المطلوبة والمخزون يكفي 6 أشهر بشكل كافي، معقبًا: « نجحت حكومتنا في الحفاظ على مستويات من المخزون الاستراتيجي في كل السلع الأساسية، حيث أن أقل رصيد في الدولة من السلع لا يقل عن 3 أشهر وهي فترة تعد في عمر الدول كثيرة، بينما في عهد حكم تنظيم الإخوان لم يكن لدينا رصيد من السلع يكفي لمدة 12 يومًا».

وأفاد بوجود أزمة تحدث في بعض الأحيان وليس بشكل دائم، تتعلق بالزيوت باعتبارها سلعة حيوية وضرورية؛ وهناك اتجاه لزيادة الرصيد من المخزون الاستراتيجي من الزيت.. والمخزون الحالي كاف.

علمًا بأن أوكرانيا تتصدر قائمة أكبر الدول في العالم المصدرة لزيت عباد الشمس، وتأتي مصر في المرتبة الرابعة من حيث الاستيراد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأزمة الروسية الأوكرانية ارتفاع أسعار القمح العالمية مصر أكبر مستورد للقمح في العالم تأمين إمدادات القمح احتاطي مصر الزيت السكر الأرز وزارة التموين القمح أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات