3 مايو 2024 09:35 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أوكرانيا تسيطر على محطة زابوريزهزهيا النووية بعد الهجوم الروسي بالأمس

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أبلغت حكومة أوكرانيا، اليوم السبت، الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها قادرة على الحفاظ على الاتصالات مع الموظفين في محطة الطاقة النووية "زابوريزهزهيا" حيث يعمل مفاعلان من أصل 6 مفاعلات، وذلك بعد يوم من سيطرة القوات الروسية على المحطة.

قال المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو جروسي- في تصريح، اليوم السبت: إن الموقع في جنوب شرق أوكرانيا على اتصال منتظم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لفت جروسي إلى تأكيد الهيئة التنظيمية الأوكرانية أن أنظمة الأمان التقنية كانت سليمة، وأن مستويات الإشعاع ظلت طبيعية في أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا.

وأضاف أن الأوكرانيين أبلغوا الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مركز التدريب بالمنشأة- الموجود بشكل منفصل عن وحدات المفاعل- عانى من أضرار كبيرة خلال الأحداث، أمس، عندما قالت أوكرانيا إنها أصيبت بقذيفة واندلع حريق محلي تم إخماده لاحقًا.

في السياق، ذكر مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم، أن 351 مدنيا أوكرانيا لقوا حتفهم، فيما أصيب 707 آخرون منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي.

كما أوضح المكتب، في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني، أن القتلى تضمنوا 10 أطفال و12 شابا، بالإضافة إلى 41 سيدة، فيما اشتمل عدد المصابين على 40 سيدة و23 طفلا و13 شابا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوكالة الدولية للطاقة الذرية اقتصاد اسواق للمعلومات حكومة أوكرانيا محطة زابوريزهزهيا النووية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات