28 أبريل 2024 19:05 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لسد الفجوة الاستراتيجية لمحصول القمح..

«الطاقة الذرية» تعرض خبراتها في انتاج طفرات القمح.. اعرف التفاصيل

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

استضاف الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية وفريق العلماء في المجالات الزراعية بهيئة الطاقة ىالذرية بأنشاص، فريق برنامج الجدعان الذي يقدمه الصحفي محمد غانم والذي سيعرض اليوم الخميس في الساعة السابعة مساءً على قناة القاهرة والناس.

«الطاقة الذرية» تعرض خبراتها في انتاج طفرات القمح

وقام فريق العلماء بهيئة الطاقة الذرية باستعراض الخبرة المتميزة في انتاج الطفرات الزراعية خاصة القمح الذي يواجه محصوله نقصاً عالمياً نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

استحداث طفرات جديدة للقمح ويصل عددها لـ35 طفرة

وترجع خبرة الهيئة في استحداث طفرات زراعية لأكثر من 15 عاماً، إذ أنها قامت خلال الفترة الحالية باستحداث طفرات جديدة للقمح ويصل عددها لـ35 طفرة وقد تم تجربتها في المزارع التجريبية بأرض الهيئة بأنشاص على مساحة حوالي 2 فدان وذلك بغرض تقييم المحصول الأولي.

وسيتبع ذلك التقدم لوزارة الزراعة لاعتماد 2 طفرة خلال هذا العام حيث أنها الجهة المسئولة عن اعتماد هذه الطفرات قبل استخدامها والسماح بتداولها لدى المزارعين.

وتشمل اختبارات وزارة الزراعة اختبار تجانس المحصول وسيتم ذلك في موقع الهيئة بأنشاص ويليه اختبارات حقلية على مستوى الجمهورية لاختبار مقاومة الأمراض والتصريح بالتداول.

الطفرات الجديدة للقمح تحقق عائد أعلى من الأصناف الحالية

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطفرات الجديدة للقمح تحقق عائد أعلى من الأصناف الحالية الموجودة بنسبة حوالي 25% في الإنتاج كما أنها تتميز بمقاومة الأمراض والتغيرات المناخية المختلفة.

كما أنها تعتبر خطوة هامة جداً من هيئة الطاقة الذرية على المستوى الاستراتيجي للدولة والتي تسعى لتقليل الفجوة بين الإنتاج المحلي من القمح والاستيراد والذي تتراوح نسبة استيراده إلى 55% من حجم الطلب الاجمالي من القمح لمصر خاصة في ظل الظروف الحالية التي تواجه العالم والاضطرابات الحاصلة في أسواق المنتجات نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الطاقة الذرية برنامج الجدعان سد الفجوة الاستراتيجية لمحصول القمح انتاج طفرات القمح أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات