18 مايو 2024 14:08 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وسط نفي حكومي.. بلومبرج : مصر تسعى للحصول على قرض من «النقد الدولي»

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أفادت وكالة بلومبرج الأمريكية، اليوم الخميس، أن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن دعم محتمل يمكن أن يشمل قرضًا جديدًا، لمواجهة الآثار الاقتصادية للحرب الروسية في أوكرانيا، مما زاد من الضغوط على اقتصاد البلاد.

ولجأت مصر للصندوق مرتين خلال السنوات الست الماضية، كان أولهما عام 2016 عندما حصلت على تسهيلات ائتمانية بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج طموح للإصلاحات الاقتصادية، تزامناً مع تعويم الجنيه المصري.

بينما كانت المرة الثانية بعد تفشي جائحة فيروس كورونا، عندما اقترضت مصر 8 مليارات دولار للتخفيف من الأثر الاقتصادي للوباء.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي قبل يومين، في مقابلة مع قناة CNBC العربية، إن مصر لم تلجأ بعد إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد، وهو تصريح متسق، مع تصريحات وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد لقناة العربية قبل يومين.

وأكدت السعيد أن المفاوضات مع الصندوق لم تبدأ بعد للحصول على قرض ثالث.

كما ذكرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في تقرير لها، الأربعاء، أنه من المتوقع أن تلجأ مصر إلى توقيع برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي والبنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة، مع تعرض المالية العامة لضغوط متزايدة نتيجة للحرب في أوكرانيا، التي أدت إلى انخفاض التدفقات السياحية وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

كما أشارت فيتش إلى أن مصر قد تسعى للحصول على دعم مالي من دول الخليج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النقد الدولي مصر أوكرانيا وكالة فيتش هالة السعيد قرض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات