17 مايو 2024 08:03 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بنك التنمية الصناعية يتوقع اتجاه رفع أسعار الفائدة.. الخميس المقبل

بنك التنمية الصناعية
بنك التنمية الصناعية

كشف طارق جلال، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمناطق الائتمانية ببنك التنمية الصناعية، عن توقعاته باتجاه البنك المركزي المصري، لرفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل.

توقعات باتجاه «المركزي» لرفع أسعار الفائدة باجتماعه الخميس المقبل

وأشار إلى أن إعلان الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بعد الحفاظ على سعر الفائدة ثابتًا بالقرب من الصفر منذ بداية جائحة كورونا، وما استتبعه من قيام عدد 4 من دول الخليج برفع الفائدة، متوقعًا أن يكون قرار البنك المركزي عن طريق لجنة السياسات النقدية المقرر اجتماعها نهاية الأسبوع المقبل، هو زيادة أسعار الفائدة ولكن تدريجيًا خاصة مع زيادة معدل التضخم.

وأضاف رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمناطق الائتمانية ببنك التنمية الصناعية، أن النتائج أظهرت معدل التضخم السنوي والذي ارتفع إلى نحو 10%، بينما ارتفع معدل التضخم الشهري نحو 2 % خلال فبراير، وهو ما يعتبر ارتفاعًا ملحوظا كنتيجة طبيعية للظروف العالمية الحالية ولكن في المعدلات المتوقعة.

رفع أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد المصري لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

ونوه بأن رفع أسعار الفائدة أحد أدوات دعم الاقتصاد المصري لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، متوقعًا مواصلة زيادة أسعار السلع عالميًا وتأثيرها على السعر المحلي، مما سيدفع البنوك المركزية عادة إلى رفع سعر الفائدة في أوقات زيادة التضخم، لاحتواء أثر هذه الزيادة.

كما تابع رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمناطق الائتمانية ببنك التنمية الصناعية، توقعاته قائلًا «في النهاية أيًا كان قرار لجنة السياسات فإننًا على ثقة تامه من إدارتها لهذا الملف بنجاح ولنا في التجارب السابقة خير دليل».

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اجتماعها الثاني لعام 2022، الخميس المقبل، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة السياسة النقدية أبقت على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 8.25% و9.25% على الترتيب في آخر اجتماع لها، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك التنمية الصناعية توقعات البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمناطق الائتمانية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات