17 مايو 2024 07:20 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مسؤول بالأمم المتحدة يحذر: حرب أوكرانيا تزيد الجوع والفقر في العالم

حبوب غذائية
حبوب غذائية

تسببت الحرب في أوكرانيا في ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص المحاصيل الأساسية في أجزاء من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقًا لصندوق الأمم المتحدة الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد).

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا الشهر الماضي إلى تقليص الشحنات بشدة من البلدين، اللذين يمثلان بشكل مشترك حوالي 25% من صادرات القمح العالمية و16% من صادرات الذرة عالميا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب في الأسواق الدولية.

وتتدفق هذه الأسعار الآن إلى أسعار التجزئة للمواد الغذائية في بعض أفقر بلدان العالم، وفقًا للصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

ويعد الصراع في أوكرانيا، بالفعل كارثة لأولئك المعنيين بشكل مباشر، ومأساة لأفقر سكان العالم الذين يعيشون في المناطق الريفية، حسبما أعلن جيلبرت ف. هونجبو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية: "إننا نشهد بالفعل ارتفاعًا في الأسعار".

وحذر من أن الزيادات ستؤدي إلى تصاعد الجوع والفقر، مع تداعيات وخيمة على الاستقرار العالمي.

كما تعتبر أسعار القمح حاليًا ليست بعيدة عن المستويات التي شوهدت خلال أزمة الغذاء الأخيرة في عامي 2007 و2008، والتي أثارت احتجاجات في العديد من الدول النامية، ويُنظر إليها على نطاق واسع على أنها ساهمت في انتفاضات الربيع العربي في الشرق الأوسط.

تعد روسيا أيضًا واحدة من أكبر موردي الأسمدة في العالم، فقد ارتفعت أسعارها بالفعل العام الماضي، مما ساهم في زيادة أسعار الغذاء العالمية بنسبة 30%، وزيادة مرتبطة بذلك في مستويات الجوع العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا المواد الغذائية أسعار شحنات الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات