18 مايو 2024 16:14 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | الرئيس السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس أوكرانيا

السيسي وزيلينسكي
السيسي وزيلينسكي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعم مصر لجميع المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا "سياسيا".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي، مساء اليوم الخميس، من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي أحاط الرئيس السيسي بآخر التطورات على الساحة الأوكرانية في إطار الأزمة الحالية، وكذلك مستجدات مسار المفاوضات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الرئيس السيسي شدّد خلال الاتصال على ضرورة تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أكد على متابعة مصر بقلق واهتمام بالغيّن للتطورات الميدانية المُتلاحقة وما ينجم عنها من تفاقم الأوضاع الإنسانية، معربًا عن التقدير للإجراءات التي اتخذها الجانب الأوكراني لتيسير خروج المواطنين المصريين من المنافذ الأوكرانية، وضمان سلامتهم وأمنهم.

من جهته، أعرب الرئيس زيلينسكي عن خالص التقدير والامتنان لما قامت به مصر من جهود، لمواصلة استضافة السائحين الأوكرانيين في المنتجعات السياحية بمصر، وتقديم كل سبل العون لهم منذ اندلاع الأزمة، وكذلك تيسير إجراءات عودتهم الى الدول المجاورة لأوكرانيا.

اتصال هاتفي بين وزيري خارجية البلدين

جاء الاتصال الهاتفي بين السيسي ونظيره الأوكراني، بعد ساعات من اتصال مماثل تلقاه وزير الخارجية سامح شكري، من نظيره الأوكراني، ديميترو كوليبا، تناول مجريات الأزمة الأوكرانية الجارية والصراع العسكري الدائر.

أطلع الوزير الأوكراني، سامح شكري، على آخر التطورات والأوضاع على الصعيدين الميداني والإنساني، فضلاً عن مسار المفاوضات.

ومن جانبه، أكد الوزير شكري على أهمية العمل نحو حقن الدماء، مع التأكيد على ضرورة بذل الجهود وتناول كافة السبل المؤدية إلى التهدئة وتحقيق حل سلمي للنزاع، مشيراً في هذا الإطار إلى اهتمام مصر ببذل كافة الجهود من أجل تحقيق ذلك. وفي هذا الإطار، أحاط الوزير شكري نظيره الأوكراني بتناوُل القضية من خلال الاجتماع الطارئ الذي عقدته جامعة الدول العربية ومجموعة الاتصال المنبثقة عن الجامعة، وتناولا سبل تفعيلها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السيسي ورئيس أوكرانيا علاقات مصر وأوكرانيا الازمة الروسية الاوكرانية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات