18 مايو 2024 13:50 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تحدد حصة تصدير بذور عباد الشمس عند 1.5 مليون طن

زيت وبذور عباد الشمس
زيت وبذور عباد الشمس

عرضت وزارة الزراعة الروسية، فرض حصة على تصدير منتجات عباد الشمس عند 1.5 مليون طن و0.7 مليون طن من الزيت والكسب على التوالي.

علاوة على ذلك، سترفع الوزارة رسوم تصدير بذور عباد الشمس إلى 70% لتصل إلى 490 دولارًا للطن، وستكون هذه القيود سارية المفعول من 1 أبريل إلى 31 أغسطس 2022.

تبلغ حصة آسيا الوسطى، بما في ذلك كازاخستان، في هيكل تصدير زيت عباد الشمس الروسي 13% فقط، وفي حصة تصدير الكسب أقل من 1%، وفقًا لما ذكره ياديكار إبراجيموف رئيس الرابطة الوطنية لمصنعي البذور الزيتية في كازاخستان.

وأضاف أنه لن يكون هناك أي عجز في المنتجات الثانوية لبذور عباد الشمس في كازاخستان في المستقبل القريب، فتعتبر البلد جزء من الاتحاد الاقتصادي الأوراسي EAEU، ولا تغطي حصص التصدير الروسية الاتحاد.

تعتبر روسيا من أكبر منتجي ومصدري زيت عباد الشمس في العالم، و على مدى السنوات الثلاث الماضية، كانت الصادرات السنوية من زيت عباد الشمس 2.9 مليون طن، وكسب عباد الشمس 1.8 مليون طن.

تعتبر أسعار زيت عباد الشمس في ازدياد مستمر عالميًا، ومن المتوقع أن يرتفع السعر بنحو 50% مقارنة بمستوى ما قبل الحرب.

سيتم دعم الأسعار من خلال النشاط العسكري المستمر في أوكرانيا والقيود المحتملة على الصادرات في روسيا، رغم محاولتها تثبيت الأسعار في سوق البذور الزيتية المحلية، كما يمكنهم حظر تصدير بذور عباد الشمس لتكثيف المعالجة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة الروسية رسوم تصدير بذور عباد الشمس زيت عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات